لماذا نشر الاحتلال أسماء 300 أسير فلسطيني فيما تشمل الهدنة 150؟

فلسطين
نشر: 2023-11-22 13:45 آخر تحديث: 2023-11-22 13:45
زنزانة داخل أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي
زنزانة داخل أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • إعلام عبري: اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة سيكون على مراحل

يترقب الشارع الفلسطيني دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ، بانتظار بدء الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يعلن أسماء 300 أسير فلسطيني سيطلق سراحهم - أسماء


واللافت أن وزارة العدل لدى حكومة الاحتلال أعلنت أسماء 300 أسير فلسطيني سيفرج عنه، فيما كشفت الصفقة عن الإفراج على 150 أسيرا.

ووفق للقوانين المعمول بها داخل كيان الاحتلال، على وزارة العدل نشر أسماء الأسرى الفلسطينيين المرشحة للإفراج عنها، وذلك من أجل الحصول على أي اعتراضات من قبل الجمهور حول الأسماء المنشورة.

وبعد أن يتم استلام الاعتراضات ترفع إلى محكمة العدل العليا للنظر فيها، ولكن المفارقة هي أن أي قرار يصدر بشأن هذا الخصوص من المحكمة العليا لا يعتبر ملزما للمستوى السياسي داخل كيان الاحتلال، ما يعني أنه هذا عبارة عن إجراء شكلي روتيني.

وبحسب ما تداولته وسائل إعلام عبرية، فإن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة سيكون على مراحل، وتشمل المرحلة الأولى منه هدنة لمدة 4 أيام يتم خلالها الإفراج 50 محتجزا لدى حماس مقابل أن تفرج تل أبيب عن 150 أسيرا فلسطينيا.

وفي حال استكمال هذه المرحلة بالتزام الطرفين، فإنه سينظر بتمديد الهدنة الإنسانية 4 أيام آخرى، يتم بموجبها الإفراج عن 50 محتجزا آخرين لدى حماس مقابل أن تفرج تل أبيب عن 150 أسيرا فلسطينيا إضافيا.

يشار إلى أن كل الاتفاق مربوط بالتطورات الميدانية ومدى التزام الاحتلال الإسرائيلي في بنود الاتفاق.

أخبار ذات صلة

newsletter