بوريل عن وقف إطلاق النار بغزة: الاتحاد الأوروبي كان لعدة قرون بحالة حرب وأنهار من الدماء

فلسطين
نشر: 2023-11-20 18:30 آخر تحديث: 2023-11-20 18:40
فلسطينيون عقب غارة استهدفت غزة
فلسطينيون عقب غارة استهدفت غزة
  • بوريل: المأساة الحالية في غزة هي نتيجة لفشل سياسي وأخلاقي عالمي دام عقداً من الزمن

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، فيما يتعلق بمواقف دول الاتحاد من وقف إطلاق النار بغزة، إن "الاتحاد يضم 27 دولة كانت لعدة قرون في حالة حرب مع بعضها بعضا مع أنهار من الدماء وملايين القتلى لكننا الآن نعيش في سلام منذ ما يقرب من 80 عامًا".


اقرأ أيضاً : الاحتلال يجدد غاراته على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة


وأضاف بوريل، إن المأساة الحالية في غزة هي نتيجة لفشل سياسي وأخلاقي عالمي دام عقداً من الزمن، والذي يدفع تل أبيب والفلسطينيون ثمناً باهظاً بسببه، وسيستمر هذا السعر في الارتفاع إذا فشل الاتحاد الأوروبي في التصرف، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يشكل الدليل الحي على أنه من الممكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ومع ذلك، ما تزال لدى دول الاتحاد وجهات نظر مختلفة في كثير من الأحيان حول العديد من القضايا بسبب اختلاف تاريخها وثقافاتها وجغرافياتها وهذا هو الحال بالفعل أيضًا فيما يتعلق ببعض جوانب الأزمة الحالية في غزة".

وأشار بوريل إلى أن المجتمع الدولي ألزم نفسه رسميا على مدى عقود بحل الدولتين، لكن من دون وضع خارطة طريق لتحقيق هذا الحل بفعالية، "بينما كانت كلا المعسكرين، قوى الإنكار تنمو باستمرار تحت غطرسة البعض ويأس البعض الآخر".

وأضاف أنه بسبب اتفاقيات إبرهام، اعتقد الكثيرون أنه يمكن التحايل على الصراع إلى أن بدد 7 تشرين الأول هذا الوهم، وزاد "علينا هذه المرة، أن نضع حدا لحلقة العنف المفرغة، وإلا فإنه سيستمر من جيل إلى جيل، من جنازة إلى جنازة".

أخبار ذات صلة

newsletter