بالفيديو.. أمطار شديدة الغزارة قادمة إلى الأردن الأحد

طقس
نشر: 2023-11-18 20:30 آخر تحديث: 2023-11-19 01:57
أمطار غزيرة
أمطار غزيرة
  • سرعة الرياح تصل إلى 80 كيلو متر في الساعة

أوضح المتحدث الإعلامي في موقع طقس العرب مهند العطيات، تفاصيل المنخفض الجوي، الذي سيبدأ تأثيره على الأردن ظهر الأحد. 

وذكر أن الأردن يتأثر تدريجياً خلال ساعات نهارالأحد بمُنخفض جوي عميق وفق مقياس شدة المُنخفضات الجوي ويتمركز سطحياً  جنوب تركيا ومُترافق مع كُتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو كافة.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية تحذر من هطول مطري غزير الأحد وتشكل السيول


وقال العطيات في حديث لـ"رؤيا"، إن المنخفض تم تصنيفه من الدرجة الثالثة لأنه بين متوسط وعالي الفعالية، ويكون غزيرا بالأمطار التي قد تشمل معظم مناطق الأردن. 

وأشار إلى أن سرعة الرياح خلال المنخفض الجوي قد تصل إلى 80 كيلو متر في الساعة ودرجات الحرارة ستنخفض بشكل ملحوظ اعتبارا من ظهر الأحد. 

وتكون الأمطار غزيرة على المناطق الشمالية والوسطى، فيما تتسع رقعة الأمطار لتصل لمعظم مناطق المملكة مع ساعات المساء من يوم الاحد، وفق حديث العطيات. 

ولفت العمطيات إلى أن فرص هطول الأمطار على كافة مناطق المملكة تستمر فجر الاثنين، بينما تبدأ بالانخفاض مع ساعات مساء الاثنين. 

وأكد أن المنخفض يعمل على انخفاض واضح من درجات الحرارة، حيث تصبح الأحد 17 نهارا و10 ليلا، ويوم الاثنين يطرأ انخفاض اخر وتصل درجات الحرارة إلى 13 نهارا و11 ليلا، أما الثلاثاء 15 نهارا و12 ليلا. 

و تشتد الرياح مع مرور الوقت وتصبح قوية في ساعات النهار وتؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة في بعض الأوقات وتتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير خاصة في المناطق الصحراوية.

شمال المملكة 

وذكر طقس العرب، أنه من المحتمل هطول زخات متفرقة ومحلية من الامطار، وبدءاً من ساعات الظهيرة يوم الأحد، تبدأ جبهة هوائية باردة بالعبور، بحيث يتحول الطقس في شمال المملكة ليُصبح بارداً وغائماً وعاصفاً وماطراً وتكون هذه الأمطار غزيرة ومُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات كثيفة من البَرَد خاصة فوق المُرتفعات.

ومع ساعات ما بعد العصر يستمر عبور ذات الجبهة الهوائية الباردة لتصل إلى المناطق الوسطى والعاصمة بحيث تمتد ذات الأجواء الباردة والغائمة والماطرة إلى هذه المناطق، ولا يُستبعد أن تتسبب الأجواء المُرافقة لعبور هذه الجبهة الهوائية الباردة إلى جريان كبير للأودية وتشكل السيول في عموم المناطق المُنخفضة وارتفاع منسوب المياه، وفقا لما ذكره طقس العرب. 

توصيات هامة خلال فترة تأثير المُنخفض الجوي:

يُنصح بتثبيت المُقتنيات الخارجية و الانتباه من شدة سرعة الرياح التي تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً يفوق سرعة هباتها 85 كم/ساعة.

الانتباه من الموجات الغبارية التي تكون كثيفة و تؤدي إلى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الصحراوية.

الانتباه من مخاطر جريان الأودية بشكل كبير وتشكل السيول في المناطق المُنخفضة وارتفاع منسوب المياه جراء الهطولات المطرية الغزيرة.

القيادة بحذر والانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد.

أخبار ذات صلة

newsletter