الأردن على موعد مع منخفض جوي قد يتسبب بالسيول المفاجئة

طقس
نشر: 2023-10-30 02:32 آخر تحديث: 2023-10-30 06:30
أمطار في الأردن
أمطار في الأردن
  • طقس العرب: تبقى الفرصة واردة يوم الإثنين لهطول زخات محلية من الأمطار في مناطق عشوائية

ذكر موقع طقس العرب، أن آخر الخرائط الجوية تشير إلى أن الأردن سيتأثر خلال الأيام القادمة بامتداد مُنخفض جوي سطحي من المملكة العربية السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر.


اقرأ أيضاً : سُحب رعدية مُرفقة بزخات غزيرة من الأمطار جنوب الأردن


وأوضح طقس العرب، أن المنخفض يتسبب بحدوث تقلبات جوية من ضمنها فُرص هطول زخات رعدية من المطر في مناطق عشوائية من الأردن، فيما يكون بعض منها غزير في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و بخاصة يوم الأربعاء مما قد يتسبب بجريان الأودية وربما السيول المُفاجئة، كما تنشط الرياح الشرقية على فترات و تتسبب بارتفاع نسب الغُبار في الأجواء قُبيل هطول الأمطار.

وأشار إلى أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية قد تترافق بالبَرَد و مخاطر من تشكل السيول في بعض المناطق و بخاصة يوم الأربعاء

ويُتوقع أن تبقى الفرصة واردة يوم الإثنين لهطول زخات محلية من الأمطار في مناطق عشوائية، في حين يتزايد تأثر الأردن بحالة من عدم الاستقرار الجوي يومي الثلاثاء والأربعاء بحيث تتكاثر كميات من السحب الركامية في أجزاء عشوائية.

وتكون الفرصة على إثرها واردة لهطول زخات رعدية من الأمطار ولا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة وتترافق مع تساقط البَرَد ويؤدي ذلك إلى جريان الأودية والشعاب و تشكل السيول المُفاجئة.

ولفت طقس العرب، إلى أن الرياح تكون جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع بعض الهبات القوية أحياناً و تتسبب في سيادة طقس مُغبر على فترات في مناطق عِدّة و حدوث موجات غبارية تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.

كما تنشط الرياح بشكل كبير أبان مُرور السُحب والغيوم الرعدية مُسببة بعض الموجات الغبارية المؤقتة.

وبين طقس العرب، إلى أنه يُتوقع أن تبقى درجات الحرارة قريبة من مُعدلاتها المُعتادة إلى أقل بقليل بحيث يكون الطقس خريفياً معتدل الحرارة بوجهٍ عام نهاراً إلا أنه يميل للبُرودة ليلاً في مناطق عِدّة و بخاصة مع ساعات مُتأخرة من الليل. 

أخبار ذات صلة

newsletter