وزير الأشغال يؤكد ضرورة إنجاز المشاريع قبل دخول فصل الشتاء

الأردن
نشر: 2023-10-03 19:23 آخر تحديث: 2023-10-03 19:23
وزير الأشغال خلال جولة تفقدية لأحد المشاريع
وزير الأشغال خلال جولة تفقدية لأحد المشاريع
  • أبو السمن يتفقد مشاريع "حمايات الموجب وطريق كثربا-الأغوار وطريق النقب"

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، ضرورة إنجاز المشاريع قبل دخول فصل الشتاء في الأردن.

وتفقد أبو السمن، الثلاثاء، مشاريع "حمايات الموجب وطريق كثربا-الأغوار وطريق النقب".


اقرأ أيضاً : أبو السمن يعرب عن عدم رضاه عن سير الأعمال بمشروع مستشفى الأميرة بسمة في إربد


وشملت الجولة التفقدية عددا من المشاريع في منطقة البحر الميت ومحافظتي  الكرك والعقبة، إضافة إلى زيارة بلدية السلطاني.

جسر الموجب

وفي التفاصيل، فقد أبو السمن سير أعمال الصيانة الطارئة لحماية مخرج جسر الموجب والمتمثلة بأعمال فتح مجرى الوادي وتنظيف الأحواض التجميعية عند المدخل ومعالجة النحر الحاصل أسفل بلاطة المخرج للعبارات القائمة من خلال استخدام ردم صخري وخرسانة للتغليف وإنشاء بلاطة علوية لحماية المنشآت القائمة.

وشدد أبو السمن على ضرورة تنفيذ الأعمال بأعلى سوية ممكنة لتلافي آثار الانجرافات التي يتعرض لها مجرى الوادي من فترة إلى أخرى.

وتتضمن إزالة طبقات الاسفلت القائمة أعلى الجسر بعمق 2 متر والعمل على تركيب طبقات جيوجريد على منسوب الحفر وتحت الاساس وما تحته، وتنفيذ طبقات الطمم والفرشيات وطبقات الخلطة الإسفلتية للوصول إلى المناسيب المطلوبة بالإضافة إلى أعمال السلامة المرورية من دهان وعاكسات أرضية وفق أفضل المعايير الهندسية المتبعة.

وشهد وادي الموجب قد آواخر شهر أيار الماضي تدفق عال للمياه من سد الموجب نتيجة امتلاء السعة التخزينية باتجاه الوادي الذي يقع عليه جسر الموجب/ البحر الميت محدثة أضرارا وانجرافات للحمايات القائمة على جانبي الوادي ونحر اسفل بلاطة مخرج العبارات القائمة مما قد يشكل خطر على سلامة المنشآت القائمة على جانبي الوادي.

ويعد وادي الموجب من أكبر روافد البحر الميت، بعد نهر الأردن، حيث يبدأ من منطقة اللجون (شرقي الكرك) ويجري لمسافة (25) كيلومتراً في الاتجاه الشمالي – الغربي، حتى التقائه بوادي السعيدة، ثم ينعطف نحو الغرب، باتجاه البحر الميت حيث يلتقي قبل مصبه بثلاثة كيلومترات بوادي الهيدان ليبلغ طوله الإجمالي 80 كلم.

طريق كثربا - الأغوار

وشدد أبو السمن خلال تفقده سير العمل بمشروع تنفيذ طريق كثربا - الأغوار على ضرورة إنجاز الأعمال بالمشروع وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميا، واستكمال الأعمال فيه بأسرع وقت ممكن، حيث وجه المعنيين في الوزارة الى تكثيف الزيارات الميدانية للمشروع ومتابعة عمل المقاول أولا بأول مشددا على أهمية تفعيل البنود العقدية في مواجهة أي تقصير . 

وأكد الوزير أهمية الطريق الاستراتيجية لربط الأغوار الجنوبية بالكرك ونقل المنتجات الزراعية من الأغوار إلى الكرك ومنها إلى محافظات المملكة .

وتشمل الأعمال بالمشروع إعادة تأهيل بكافة طبقات الفرشيات والخلطات الاسفلتية، بالإضافة إلى تنفيذ عبــارات أنبوبية و صندوقية والحمايـــات اللازمـة لـهـا وأعمال الميول الجانبية للطريق وجدران جابيون.

طريق النقب الحميمة

كما أكد خلال تفقده لأعمال مشروع إعادة تأهيل وتحسين الطريق الممتد من منطقة النقب إلى منطقة الحميمة، ضرورة إنجاز ما تبقى من المشروع ، وتذليل أي عقبات أو معيقات تحول دون ذلك، لافتا إلى أهمية المشروع الحيوي لطريق دولي أساسي يسهم في خدمة الواقعين الاقتصادي والتنموي وقطاعات مهمة كالنقل والسياحة، من خلال ربط محافظات المملكة بميناء العقبة.

واستمع ابو السمن إلى إيجاز من القائمين على المشروع حول سير العمل والإنجاز.

ويقع مشروع إعادة تأهيل وتحسين الطريق الممتد من منطقة النقب إلى منطقة الحميمة ضمن اختصاص محافظتي معان والعقبة، بطول حوالي (17) كلم تقريبا.

وتشمل الأعمال توسعة المسارب القائمة لتصبح ثلاثة مسارب وكتفا للقادم من العقبة باتجاه عمان، ومسربين وكتفا للسير القادم من عمان باتجاه العقبة وتأثيث الطريق بعناصر السلامة المرورية وبمقطع عرضي مشابه لما تم تنفيذه في مشروع إعادة إنشاء الطريق الصحراوي ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال على مشروع إعادة التأهيل المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

بلدية السلطاني

وكان أبو السمن قد عرج خلال جولته الميدانية على بلدية السلطاني حيث التقى رئيس البلدية وعددا من أعضاء المجلس البلدي واستمع منهم الى مطالبهم المتعلقة بالطريق الصحراوي وطريق الخدمة ضمن حدود البلدية، حيث أوعز أبو السمن الى المعنيين في الوزارة بدراسة هذه الطلبات ووضعها على خطة الوزارة في المرحلة المقبلة.

أخبار ذات صلة

newsletter