وزير الطاقة يدعو إلى استراتيجية عربية للهيدروجين الأخضر

اقتصاد
نشر: 2023-10-02 09:02 آخر تحديث: 2023-10-02 09:49
الطاقة المتجددة تلعب دورًا كبيرًا في تأمين الطاقة والاستدامة وحماية البيئة
الطاقة المتجددة تلعب دورًا كبيرًا في تأمين الطاقة والاستدامة وحماية البيئة
  • الخرابشة: نطمح بنقل كهربائي اخضر
  • الخرابشة يدعو استغلال فرص الاستثمار في الهيدروجين الأخضر نطمح بنقل كهربائي اخضر

دعا وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الدول العربية إلى استغلال فرص الاستثمار في الهيدروجين الأخضر، وذلك بناءً على وفرة المصادر المتجددة، بهدف تحقيق التكامل الفني والاقتصادي العربي.


اقرأ أيضاً : الطاقة والمعادن توضح لـ"رؤيا" قرار رفع تعرفة شحن السيارات الكهربائية


وأضاف الخرابشة "نطمح بنقل كهربائي اخضر"، مشيرا إلى جهود الأردن في إعداد استراتيجية النقل الكهربائي، وأعرب عن أمله في أن تسهم هذه الجهود في تحقيق نجاح مماثل للطاقة المتجددة.

وأكد الخرابشة هذا الرأي خلال كلمته في انطلاق المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في القاهرة، والذي امتد من 1 إلى 3 تشرين الأول، تحت شعار "الابتكار في خدمة الطاقة المستدامة بالمنطقة العربية". وشدد على أهمية التعاون العربي في وضع استراتيجية مشتركة للهيدروجين الأخضر.

وأضاف الخرابشة أن الطاقة المتجددة لم تعد ترفا، بل أصبحت من أهم المواضيع في العالم، حيث تلعب دورًا كبيرًا في تأمين الطاقة والاعتماد على الذات والاستدامة وحماية البيئة.

وأشار الوزير إلى التجربة الناجحة في الأردن في زيادة نسبة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، حيث وصلت إلى 27% في نهاية عام 2022، بعدما كان الأردن يعتمد بنسبة 100% على استيراد الطاقة. وأعرب عن التفاؤل بزيادة هذه النسبة إلى 50% في السنوات القادمة، مما سيساهم في تقليل تكاليف الطاقة.

وتحدث أيضًا عن الفرص الاقتصادية المتاحة للدول العربية في توطين صناعة أجهزة ومعدات الطاقة المتجددة بدلاً من استيرادها من الخارج، ودعا إلى التعاون لتطوير هذه الصناعة بمختلف سلاسل التزويد.

وفيما يتعلق بقضية التغير المناخي، أشار الخرابشة إلى أهمية التحديات البيئية ودور الدول العربية في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتحقيق التغير المناخي. وأشاد بجهود مصر في استضافة مؤتمر كوب 27 ودعم دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر كوب 28.

وختم الخرابشة كلمته بالشكر لمصر والجامعة العربية وجميع المنظمين للمنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وشهد المنتدى توقيع اتفاقية تعاون ثلاثية في مجال الطاقة المتجددة بين إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للكهرباء والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بهدف تعزيز الحوار وتطوير توجه عربي نحو مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter