"المستقلة للانتخاب": المغتربون الأردنيون على القوائم الانتخابية - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-20 09:16 آخر تحديث: 2023-09-20 10:43
الهيئة المستقلة للانتخاب
الهيئة المستقلة للانتخاب
  • المستقلة للانتخاب: الانتخابات المقبلة ستكون مميزة

قال مدير مديرية العمليات الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخاب ناصر الحباشنة، إن نظام تقسيم الدوائر الانتخابية يختلف بشكل كامل مقارنة بانتخابات عامي 2016 و2020، إذ تم تقسيم المملكة إلى دائرة انتخابية عامة، خصص لها 41 مقعدا للأحزاب فقط، و 18 دائرة دائرة انتخابية. 


اقرأ أيضاً : الهيئة المستقلة تنشر جداول الناخبين المحدثة "تفاصيل"


وأضاف الحباشنة لـ"رؤيا" الأربعاء، أن الانتخابات المقبلة ستكون مميزة، إذ ستكون القائمة الحزبية مكون جديد في البرلمان القادم، إلى جانب اختلاف آلية الترشح، وتمكين المرأة الأردنية عبر تخصيص مقعد لها.

وتابع " تزامن صدور نظام تقسيم الدوائر الانتخابية مع تحديث سجلات الناخبين وتوزيعهم على الدوائر الانتخابية"، مؤكدا أنه ليس بالضرورة أن ينتخب الشخص المرة المقبلة، في نفس مكان الإقامة التي انتخب فيه المرة الماضية، مشيرا إلى أنه يمكن مراجعة الإجراءات الناظمة لتغيير مكان الإقامة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية ودائرة الأحوال المدنية والجوازات.

المغتربون الأردنيون

وبحسب الحباشنة، فإن المغتربين الأردنيين على القوائم الانتخابية، ويمكن أن يغير دائرته وفق التعليمات الناظمة في هذا الخصوص، لافتا إلى أنه تم تسهيل الإجراءات للمواطنين فيما يتعلق بتغيير الدائرة الانتخابية وفق مكان الإقامة.

وأوضح أن الهيئة حدثت جداول الانتخابات، مؤكدا أنه في حال طرأ تغيير مكان الإقامة ينعكس تلقائيا على الدائرة الانتخابية للناخب.

وأشار إلى أنه بإمكان أي مواطن معرفة دائرته الانتخابية عبر إدخال رقمه الوطني على الموقع الإلكتروني للهيئة المستقلة، أو الاتصال على رقم 117100.

أخبار ذات صلة

newsletter