تقرير مصور: طلبة في جامعة اليرموك يطورون خرسانة مضيئة

الأردن
نشر: 2023-09-10 20:07 آخر تحديث: 2023-09-10 20:11
تحرير: محمد الشلول
كلية الحجاوي في جامعة اليرموك
كلية الحجاوي في جامعة اليرموك
  • التجارب بدأها الطلبة منذ خمس شهور في جامعة اليرموك

توفير الطاقة الكهربائية وتقليل الحاجة إلى مصادر الإضاءة الاصطناعية هذا ما دفع طلبة في قسم الهندسة المدنية في جامعة اليرموك إلى تطوير ِ خلطةٌ خرسانية ٌ ذاتيةُ الاضاءة.


اقرأ أيضاً : إقرار أكثر من 8 مليون دينار موازنة الطفيلة لـ2024


جاءت هذه الفكرة من حاجة الأردن إلى إيجاد حلول مستدامة لمشكلة الطاقة  فجاءت هذه الفكرة من طلاب في قسم الهندسة المدنية في جامعة اليرموك لإيجاد حل في بعض المناطق النائية في الأردن التي تحتاج الى انارة فطورنا هذه الخرسانه حتى أصبحت ذاتية الإضاءة ومستدامة بنفس الوقت تحتوي على مخلفات الزجاج حلول مستدامة لتطوير هذه الخرسانة.

التجارب التي بدأها الطلبة منذ خمس شهور في جامعة اليرموك لفحص قوة الخرسانة  أسفرت عن تطوير المنتج النهائي .. حتى بات اليوم جاهزا لاستخدامه في إضاءة الاطاريف وتوفير التكلفة المادية المترتبة على تزويد الطرق بالإنارة.

‏استخدمنا فيها مخلفات الزجاج وعملنا على جمع الزجاج من الحرم الجامعي وعملنا على تنظيفه و طحنه وإضافته إلى الخلطة الخرسانية بديل الحصمة وتم صبه في قوالب.

مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الخواص الميكانيكية من قوة وإجهاد وتميزت الخلطه بسرعه الشحن حيث مرور الضوء عليها تقوم بالشحن وتستمر هذه الاضاءة الى ما يقارب ثمان ساعات وتقوم بالشحن سواء كان الضوء صناعي او طبيعي.

واجهنا مشكلة قلة الأبحاث التي تتناول موضوع الخرسانة ذاتية الإضاءة أيضا واجهنا مشكلة عدم وجود المواد الكيميائية التي استخدمناها داخل الاردن فاضطررنا إلى استيرادها من خارج الاردن وكانت في بداية التجارب اضاءه العينات ضعيفه وتتلاشى بسرعه فأصبح هدفنا هو اطالة مدة الإضاءة فعملنا على إضافة مواد كيميائية لحتى نحسن هذه الخلطه لتصبح مدة الإضاءة أطول.

هذه الأيادي اليرموكية تحتاج اليوم إلى من يمسكها ويذهب بها إلى أبعد من البحث العلمي الجامعي لتتم ترجمة المشاريع إلى خدمات حقيقية يستفيد منها المجتمع.

أخبار ذات صلة

newsletter