زلزال بقوة 7 درجات يضرب المغرب - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-09-09 01:39 آخر تحديث: 2023-09-09 16:20
تسجيل زلزال
تسجيل زلزال
  • سكان المغرب شعور بالزلزال

ضرب زلزال وسط المغرب بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، ليل الجمعة/ السبت، وفق المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في البلاد.

وحُدد مركز الزلزال المدمر جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.


اقرأ أيضاً : هذه هي المناطق الأكثر تضرراً من زلزال المغرب


 

وأسفر الزلزال مقتل وجرح آلاف وفقدان العشرات ، وفق ما أفادت به وزارة الداخلية المغربية في الوقت الذي دعت قاطني المناطق بإخلاء منازلهم، نتيجة الهزات الارتدادية التي تبعات لاحقا.

بدورها، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الزلزال وقع على بعد حوالي 72 كيلومترا شرقي مدينة مراكش المغربية"، مشيرة إلى أنه لم تشهد المغرب زلزالا بهذا المستوى في نطاق 500 كم من زلزال المغرب منذ عام 1900.أضرار مادية

وتسبب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، وفي إحدى مناطق الحوز، مركز الزلزال، وحوصرت عائلة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها، وفق تقارير إعلامية.

زلزال قوي 

بدوره، قال رئيس قسم بالمعهد المغربي للجيوفيزياء ناصر جابور، إن الزلزال الذي شهده المغرب، واستشعر به العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم، ليلة الجمعة السبت، هو الأعنف بالمغرب منذ قرن، مؤكدا أنها المرة الأولى التي يسجلها المغرب منذ قرن.

وأضاف أن الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.

أخبار ذات صلة

newsletter