توصية بتعديلات على القوانين لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا

الأردن
نشر: 2023-09-07 14:32 آخر تحديث: 2023-09-07 14:32
جانب من اللقاء التشاوري
جانب من اللقاء التشاوري
  • اللجنة أكدت أهمية تعزيز مشاركة المرأة ضمن مسيرة التحديث والتطوير السياسية

أوصت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بإجراء تعديلات على القوانين والأنظمة، لتمكين الأردنيات في النواحي السياسية والاقتصادية ضمن إطار مبادرات الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للمرأة.
وأكدت اللجنة في لقاء تشاوري عقد في محافظة معان، الخميس لمناقشة الأولويات التشريعية أهمية تعزيز مشاركة المرأة ضمن مسيرة التحديث والتطوير السياسية.


اقرأ أيضاً : "اتحاد المرأة" يشدد على ضرورة تمكين الأردنيات للوصول إلى المناصب الإدارية


يشار إلى أن نسبة النساء الذين توجهوا إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات في محافظة معان في آذار 2022/مارس وصلت إلى 40 في المئة، فيما بلغت نسبة مشاركة المرأة في معان في مجلس المحافظة ومجلس البلديات 25 في المئة.

وفي سياق منفصل، أكد وزير الداخلية، مازن الفراية، إن الحُكومة مُلتزمة بدعم الأحزاب كافة، لضمان تسهيل نشاطها الحزبي، مشددا على أن التضييق على  العمل الحزبي أصبح غير موجود في الاردن ومجرم بالقانون.

وقال الفراية في اجتماع ترأسه في مقر الوزارة في وقت سابق إن الحكومة تقف على مسافة واحدة من جميع الأحزاب وان ودورها تهيئة الأرضية المُناسبة فقط .

الهيئة المُستقلة للانتخاب

وبين أن وزارة الداخلية تعمل على دعم جهود الهيئة المُستقلة للانتخاب، وكُل المؤسسات الرسمية والمُجتمع المدني في التوعية السياسية.
وأكد الفراية ضرورة "نشر الفكر الحزبي، من خلال التواصل مع مؤسسات المُجتمع المدني، وعقد لقاءات مع المواطنين، بُغية التشجيع على الانضمام إلى الأحزاب"، موضحًا أن التوجيهات الملكية بشأن التحديث السياسي "واضحة، ولا رجعة عنها".

 

أخبار ذات صلة

newsletter