وزير الصناعة يبحث مع نظيره القبرصي لتعزيز التعاون التجاري المشترك

اقتصاد
نشر: 2023-08-02 12:55 آخر تحديث: 2023-08-02 12:58
مباحثات أردنية قبرصية
مباحثات أردنية قبرصية
  • الشمالي: مباحثات الرئيس القبرصي مع جلالة الملك تعطي دافعا قويا لتكثيف الجهود وزيادة حجم التجارة البينية

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي ووزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي جورج باباناستاسيو أهمية اتخاذ خطوات عملية لزيادة التجارة بين البلدين.


اقرأ أيضاً : الملك ورئيس قبرص يبحثان سبل تعزيز التعاون بين البلدين


وخلال لقاء جمعهما، الأربعاء، في وزارة الصناعة والتجارة، تم الاتفاق على وضع خطة عمل وتأسيس لجنة مشتركة بين وزارتي الصناعة والتجارة في كلا البلدين لتعزيز التعاون الثنائي ومتابعتها بخاصة في المجالات التجارية.

كما تم التأكيد على أهمية تحديد الفرص التجارية والاستثمارية التي يجب العمل على أساسها خلال الفترة المقبلة لزيادة التجارة البينية وإمكانية تحقيق التكامل في بعض القطاعات والاستفادة من الموقع المميز لكلا البلدين وخاصة موقع المملكة الذي يعتبر بوابة لدخول أسواق المنطقة.

مباحثات لتكثيف الاستثمار المشترك

وقال الشمالي إن زيارة الرئيس القبرصي للأردن ومباحثاته مع جلالة الملك والملفات التي تم بحثها في العديد من المجالات، تعطي دافعا قويا لتكثيف الجهود وزيادة حجم التجارة البينية المتواضع التي لا يتجاوز 20 مليون دولار سنويا رغم وجود إمكانيات كبيرة لزيادتها.

وأضاف الشمالي إنه يجب متابعة وتقييم مجريات مسارات العمل أولا بأول ومواصلة التعاون الثلاثي بين الأردن واليونان وقبرص بما يحقق مصالح البلدان الثلاثة.

وقال أنه ستكون هنالك آليات عمل ومتابعة للارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وإزالة الصعوبات التي تحد من التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص ورجال الأعمال على التواصل وإقامة شراكات في مختلف المجالات.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: القطاع الخاص شريك في إيجاد الحلول لمشكلة البطالة "فيديو"


وأشار الشمالي إلى أهمية التوافقات والموضوعات التي تم بحثها خلال القمم الثلاثية التي ضمت قادة الأردن وقبرص واليونان المنعقدة في نيقوسيا عام 2018 و عمان (2019) وأثينا (2021) وآليات العمل التي ما تزال تشكل أساسا لتعزيز التعاون التبادل التجاري والاستثمار والمياه والطاقة والتجارة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة والسياحة والتعاون في مجالات تعزيز الأمن الغذائي وسلاسل التوريد والتنسيق لمواجهة الظروف الطارئة وتداعياتها جائحة كورونا والأوضاع الجيوسياسية في العالم.

الإصلاحات الاقتصادية

وتطرق الشمالي الى الإصلاحات الاقتصادية التي تطبقها الحكومة تنفيذا لتوجيهات ورؤى جلالة الملك والتي تكللت بإطلاق رؤية التحديث الاقتصادي العام المقبل وكذلك إصدار قانون البيئة الاستثمارية وتحديث التشريعات الناظمة للنشاط الاقتصادي.

الوزير القبرصي شارك الشمالي الاهتمام بضرورة العمل المتواصل لتعظيم الاستفادة من مخرجات لقاء القمة المنعقد ومخرجات مباحثات جلالة الملك والرئيس القبرصي وكذلك القمم السابق التي انعقدت في إطار التعاون الثلاثي الذي يضم اليونان أيضا والاستفادة من الفرص المتاحة بخاصة في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والسياحة وغيرها.

وقال أن العلاقات الثنائية بين البلدين متميزة ويفترض الانتقال بالتعاون الاقتصادي الى مرحلة متقدمة بحيث نلمس في السنوات القليلة المقبلة زيادة في حجم التبادل التجاري.

أخبار ذات صلة

newsletter