خبير اقتصادي يحث الأردن البحث عن حلول بديلة لتحمل أعباء اللجوء

اقتصاد
نشر: 2023-07-24 22:30 آخر تحديث: 2023-07-24 22:30
تحرير: معتز المسيب
مخيم لاجئين
مخيم لاجئين
  • الحدب: إعادة اللاجئين إلى موطنهم صعبة جدا في الوقت الحالي

قال الخبير الاقتصادي محمد الحدب، إن الموقف الأردني إزاء أزمة اللجوء السوري هو موقف متوقع في ظل تناقص الدعم المقدم للاجئين في العالم وخصوصًا في المملكة.

وأشار الحدب في حديثه لـ "رؤيا"، الاثنين، إلى أن برنامج الأغذية العالمي أعلن أنه سيكون هناك انخفاض كبير بالدعم المقدم للاجئين يصل تقريبًا إلى النصف وربما يتوقف في الأشهر القادمة.


اقرأ أيضاً : الأردن يتوقع وقف المساعدات المالية عن اللاجئين السوريين


وأضاف أن الخيارات حول إعادة اللاجئين إلى موطنهم ستكون صعبة جدا في الوقت الحالي، نتيجة وجود منظمات دولية تعتبر أن بعض المناطق في سوريا غير آمنة، وتحد من قدرة اللاجئين على العودة، على حد قوله.

ولفت إلى أن الأردن يستضيف حوالي مليون وثلاثمائة ألف لاجئ، وعليه الضغط على دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للاستفادة من وجود اللاجئين لإقامة مشاريع اقتصادية مثل إنشاء مناطق صناعية مؤهلة لتخفيف من كلفة اللجوء.

وبين الحدب أن الأردن يتحمل 1.5 مليار دولار، في حين قدر المجتمع الدولي التكلفة كاملة بـ 2.2 مليار دولار، ولم يقدم منها سوى 760 مليون دولار.

وحث الحدب الأردن على البحث عن حلول بديلة لتحمل أعباء اللجوء وعدم الاعتماد على المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي يعي حجم المشكلة التي يعاني منها الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter