الخصاونة: هناك "توجّس" من فكرة المشاركة الشبابية في الأحزاب بالأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-20 11:48 آخر تحديث: 2023-07-20 15:00
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
  • الخصاونة: النواة الرئيسية لعملية التحديث السياسي ترتكز على فرضية وجود أحزاب سياسية نشطة
  • الخصاونة: أزمة الثِّقة التي تراكمت سببها عدم عرض الحقائق كما هي للنَّاس
  • الخصاونة:  ملف نقابة المعلمين لا يزال منظورا أمام القضاء ومن غير الملائم التعليق عليه

قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة إنه لمس خلال حواراته مع الشباب في إقليمي الوسط والجنوب توجساً من المشاركة في الحياة الحزبية؛ نتيجة المحظورات التي سادت سابقاً.

وأضاف الخصاونة، الخميس خلال جلسة حوارية مع طلبة جامعات إقليم الشمال في جامعة اليرموك  حملت عنوان "رؤى التحديث: الشباب محور الاهتمام"، أن الوضع مختلف اليوم؛ لأنه يوجد مشروع تحديثي شامل ومنظومة تحديث سياسي ضمِن جلالة الملك مخرجاتها، ترتكز على الأحزاب.

التحديث السياسي

وأوضح أن النواة الرئيسية لعملية التحديث السياسي ترتكز على فرضية وجود أحزاب سياسية نشطة، موضحا أن التَعديلات الدستوريَة الأخيرة وقانونا الانتخاب والأحزاب أعطوا ضمانات واضحة لتعزيز مشاركة الشباب والمرأة في الحياة الحزبية والسياسية.

وناشد الشباب الإقبال على الانتظام في العمل الحزبي في الأردن، مؤكدا عدم التعاون مع الخارجين عن القانون، وتابع "الحكومة لن تتهاون، وستتعامل وفق القانون مع من يحاول أن يُثني الشَّباب عن ممارسة الأنشطة الحزبيَّة والسِّياسيَّة وفق نظام ممارسة الأنشطة الحزبيَّة والتَّشريعات النَّافذة.

الإنفاق العام

وعرج رئيس الوزراء على الإنفاق العام، وبين أن 70 بالمئة منه يذهب لتغطية الرواتب والتقاعدات، لافتا إلى أن جهاز الإدارة العامة غير قادر على حل مشكلة البطالة في الأردن بخلق وظائف داخل الجهاز الحكومي.

ولفت إلى أن أزمة الثِّقة التي تراكمت سببها عدم عرض الحقائق كما هي للنَّاس، مبينا أن أهمُّ هذه الحقائق عدم قدرة القطاع العام على استيعاب أعداد الخرِّيجين الذي يزيد عن 130 ألفاً في حين أنَّ قدرة القطاع العام على التَّوظيف ما بين 10 - 15 ألفاً سنويَّاً كحدٍّ أقصى.

وتعهد بالعمل الدؤوب لتحسين الخدمات المقدمة في المستشفيات الحكومية، مشيدا بالخدمات الطبية المقدمة في الأردن.

نقابة المعلمين

وبخصوص التعليم، نوه إلى أن الحكومة تعمل على إجراء  إصلاحات حقيقية في قطاع التعليم في الأردن، مشددا على أهمية التركيز على التشجيع بالتوجه نحو التعليم المهني. 


اقرأ أيضاً : الخصاونة مخاطبا الشباب: أنتم الرِهان في التغيير


وعقب على ملف نقابة المعلمين، واكتفى بالقول " لا يزال منظورا أمام القضاء ومن غير الملائم التعليق عليه".

ودعا الخصاونة إلى الابتعاد عن "الواسطة والمحسوبية"، واعتبرها "موروث يجب الابتعاد عنه وإيقافه قدر المستطاع"

وتحدث عن المؤشرات الاقتصادية، وزاد" مؤشِراتنا الاقتصاديَة خلال الربع الأول من العام الحالي تؤكد أننا نسير في الطَّريق السَّليم وحقَّقنا نسبة نموّ اقتصادي بواقع (2.8%) وزيادة حجم الصادرات الوطنيَّة (4%)، وزيادة الدَّخل السِّياحي (68%) وانخفاض البطالة (1%) وانخفاض عجز الميزان التِّجاري".

وأوضح الخصاونة، أن المدينة الجديدة تخضع لدراسة جدوى معمقة ، مستبعدا  أن يبدأ العمل الفعلي بها قبل عام 2025.

وبين أن كلفتها عالية وغير قابلة للتعميم.

الخصاونة: الخلاف مع "تيك توك" حول المحتوى ويجب أن يخضع لقوانين الأردن بوجود مكتب في المملكة أو إقليمي

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter