الغذاء والدواء توضح بشأن مُحلي الأسبارتام وارتباطه بالسرطان

الأردن
نشر: 2023-07-16 09:36 آخر تحديث: 2023-07-16 10:15
مُحلي الأسبارتام
مُحلي الأسبارتام
  • الغذاء والدواء توصي بعد الإفراط باستخدام المنتجات الغذائية التي تحتوي على مُحلي الأسبارتام

أوصت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بضرورة تجنب الاستخدام المفرط للمنتجات الغذائية التي تحتوي على محلي الأسبارتام.

ودعت إلى الالتزام بالحد الأقصى المسموح به من تناوله يوميًا، والذي يتراوح بين 0 و40 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم. جاءت هذه التوصية استنادًا إلى تصنيف محلي الأسبارتام كمادة محتملة للسرطان ضمن المجموعة 2B، وذلك وفقًا لتصنيف وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، لكنها في الوقت ذاته آمنة عند استخدامها بالكميات الموصى بها يوميا.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: تخفيض سعر 391 صنفا دوائيا في الأردن


وقال مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات، إن تصنيف محلي الأسبارتام كمادة محتملة للسرطان يشير إلى عدم وجود دلائل علمية قاطعة تثبت وجود صلة بينه وبين السرطان. 

وأضاف أن استخدامه مسموح وفقًا للوائح الحالية وتوجيهات لجنة دستور الأغذية ODEX، مشددا على ضرورة قراءة بطاقة المعلومات لأي منتج غذائي والانتباه إلى التحذيرات الموجودة فيها، والالتزام بالحد المسموح من محليات الأسبارتام وعدم التجاوز في استهلاكه.

وأشار إلى أن المؤسسة تسمح باستيراد وتداول محليات الأسبارتام وفقًا لتعليمات محليات الأغذية لعام 2015، وذلك بعد دراسة طلبات إصدار تراخيص لهذه المنتجات وتقديم المستندات المطلوبة، بما في ذلك شهادة المكونات الأصلية وشهادة حرية البيع في بلد المنشأ، وبطاقة المعلومات التي تحتوي على جميع المعلومات الأساسية مثل المكونات والجرعة اليومية والحد المسموح به والتحذيرات الخاصة بكل محلي وفقًا للقوائم الإرشادية المرفقة بهذه التعليمات.

وبين مهيدات أن تعليمات المُحليات والتي تدعمها مواصفات دستور الأغذية CODEX Stan 192: 1995

وتلزم في المادة 7 بوضع تحذير على بطاقة البيان بشكل واضح بخصوص عدم استهلاك  مُحلي الاسبارتام بكافة اشكاله من قبل الاشخاص الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا PKU أو وضع عبارة يحتوي على مصدر فينيل الأنين.

وأضاف أن المادة 11 تلزم ذكر المأخوذ اليومي المسموح به من المُحلي على بطاقة البيان، مشيرا إلى أن التعليمات توضح أنه مضاف غذائي يعمل كمكسب للطعم ومُحلي يستخدم في العديد من المنتجات مثل الحليب المنكه، المشروبات، والشيربت (الفواكه المنكهة المجمدة)، والمربيات والمرملاد والجيلي، وخلطات الكيك والكاكاو، وبدائل الشوكولاتة ومنتجات أخرى مثل المخبوزات وحبوب الإفطار وأيضا كبديل لسكر المائدة.

ويذكر أن الأسبارتام هو مُحلي صناعي ينتج عن ارتباط حمضين أمينيين هما الاسبارتيك أسيد والفينيل الالنين، وهو أحلى من سكر المائدة ب 200 مرة، إلى ذلك تؤكد المؤسسة متابعتها المستمرة لما ينشر ويوصى به من قبل المنظمات والمؤسسات الصحية العالمية بشأن أي مادة غذائية أو منتج غذائي واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتوافق مع هذه المستجدات واستمرارا لدورها في ضمان صحة المستهلك الأردني.

أخبار ذات صلة

newsletter