المركزي الأردني يثبت أسعار الفائدة

اقتصاد
نشر: 2023-06-15 15:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
البنك المركزي الأردني
البنك المركزي الأردني
  • البنك المركزي: مستعدون للحفاظ على الاستقرار النقدي

قرّرت لجنة عمليّات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني الإبقاء على أسعار فائدة أدوات السّياسة النقديّة عند مستواها الحاليّ دون تغيير.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي ينصح بجدولة القروض عوضا عن تأجيل الأقساط


وأكدت اللجنة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه الخميس التزامها الكامل بالمُتابعة الدّقيقة للمُستجدّات المتعلّقة بأداء الاقتصاد الوطنيّ، لا سيّما المؤشّرات النّقديّة والمصرفيّة، وبصورةٍ متزامنة مع المتابعة الدّقيقة للمُستجدّات الاقتصاديّة العالميّة، وأداء الأسواق الماليّة والسلعيّة، وتوجّهات السّياسات النّقديّة للبنوك المركزيّة، دوليًّا وإقليميًّا، لمواجهة الضّغوط التّضخميّة.

كما أكّد البنك المركزيّ استعداده التّام لاتّخاذ كلّ ما يلزم من إجراءات تكفل استمراريّة الحفاظ على الاستقرار النقديّ في المملكة وسلامة الجّهاز المصرفيّ ومنعته.

الفدرالي الأمريكي

أعلن الاحتياطي الفدرالي الأمريكي الاربعاء تعليق رفع معدل فائدته الرئيسية للمرة الأولى منذ آذار/مارس 2022 وبعد رفعه عشر مرات متتالية، وذلك ليمنح نفسه وقتا في مراقبة تحسن الاقتصاد. 

وبإجماع اعضائها، قررت لجنة السياسة النقدية في المصرف المركزي الاميركي بعدما اجتمعت منذ صباح الثلاثاء، إبقاء معدل الفائدة الرئيسية ضمن هامش 5,00 الى 5,25 في المئة.

وقال الاحتياطي في بيان إن هذا الرفع سيتيح "تقييم المعلومات الاضافية وتداعياتها على السياسة النقدية".

بيانات التضخم الأمريكية

وأظهرت بيانات التضخم الأمريكية تباطؤًا كبيرًا، حيث تراجعت في شهر مايو إلى 4.0 بالمئة بوتيرة سنوية، مقارنة بـ 7.9 بالمئة في الشهر السابق، وهذا يعتبر أدنى مستوى للتضخم منذ مارس 2021.

ويستند الاحتياطي الفدرالي أيضًا إلى مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي كمقياس آخر للتضخم، ومن المتوقع أن يتم نشر أرقام هذا المؤشر لشهر مايو في نهاية يونيو. وقد ارتفع المؤشر في أبريل ليصل إلى 4.4 بالمئة بوتيرة سنوية. هذه المعطيات تثير الاهتمام حول تطورات التضخم وتأثيرها على السياسة النقدية.

أخبار ذات صلة

newsletter