المركزي الأوروبي يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير

اقتصاد
نشر: 2024-04-11 15:47 آخر تحديث: 2024-04-11 15:47
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي
  • تراجع توقعات خفض معدلات الفائدة في أمريكا بشكل كبير بسبب بيانات التضخم

أبقى البنك المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير للاجتماع الخامس على التوالي عند 4.5 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ 22 عاماً، مع تزايد التوقعات لخفض معدلات الفائدة في حزيران/يونيو.


اقرأ أيضاً : أكثر من ترليون دولار.. قيمة عجز الميزانية الأمريكية خلال 6 أشهر


ورفع البنك المركزي للدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو معدل الفائدة إلى مستوى قياسي بلغ 4.5 في المئة في أيلول/سبتمبر، وقد ترك هذا المعدل دون تغيير في كل اجتماع منذ ذلك الحين.

وركز صناع السياسات والاقتصاديون على شهر حزيران/يونيو باعتباره الشهر الذي يمكن أن يبدأ فيه تخفيض معدلات الفائدة، بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم على المدى المتوسط. ومنذ ذلك الحين تباطأ ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في آذار/مارس.

الفائدة في أمريكا

وفي الولايات المتحدة، تقلصت توقعات خفض معدلات الفائدة في الصيف بشكل كبير بسبب بيانات التضخم التي صدرت هذا الأسبوع والتي جاءت أعلى من المتوقع.

إذ تسارع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي إلى 3.5 في المئة في آذار/مارس الماضي من 3.2 في المئة في شباط/فبراير، وهو أعلى من توقعات السوق البالغة 3.4 في المئة.

وبالمقارنة مع الشهر السابق، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4 في المئة، وهو نفس مستوى شهر شباط/فبراير ولكنه أعلى من التوقعات البالغة 0.3 في المئة.

 وساهم مؤشر المسكن والبنزين بأكثر من نصف الزيادة الشهرية للمؤشر لجميع البنود.

أخبار ذات صلة

newsletter