اقتصاد الفضاء.. كيف ينعكس تطور صناعة الفضاء على المجتمعات؟

اقتصاد
نشر: 2023-06-11 15:23 آخر تحديث: 2023-06-18 12:30
مؤسسة علم الفلك وفيزياء الفضاء الأردنية للدراسات والأبحاث
مؤسسة علم الفلك وفيزياء الفضاء الأردنية للدراسات والأبحاث
  • نحو 370 بليون دولار تقدر إيرادات اقتصاد الفضاء في عام 2020
  • وجود حوالي 5500 قمر صناعي بحالة نشطة حول الأرض
  • تطور صناعة الفضاء ينعكس بفوائد اقتصادية ومجتمعية كبيرة

قالت مديرة مؤسسة علم الفلك وفيزياء الفضاء الأردنية للدراسات والأبحاث الدكتورة آلاء العزام إن التطور في صناعة الفضاء أدى إلى ظهور تطبيقات جديدة في قطاعات الأرصاد الجوية والطاقة والاتصالات والتأمين والنقل والبحرية والطيران والتنمية الحضرية، ما ينعكس بفوائد اقتصادية ومجتمعية كبيرة.

وأضافت العزام، في بيان صحفي الأحد، أن منصات الإطلاق الحكومية وكذلك المنصات التابعة للشركات الخاصة، ستحتل مرتبة متقدمة في عملية جني الأرباح قريبا، مشيرة إلى أن هناك العديد من الجهات التي تعمل جاهدة لاستحداث أفضل الطرق وأكثرها فعالية للوصول إلى أفلاك حول الأرض حتى تتمكن من بيع هذه الخدمة لكل من يرغب بالانطلاق خارج الأرض.

اقتصاد الفضاء

ولفتت العزام إلى توقعات الخبراء بأن يصل اقتصاد الفضاء العالمي إلى تريليون دولار بحلول عام 2040 مقارنة مع إيرادات تحققت في عام 2020 تقدر بنحو 370 بليون دولار، أي بنمو يصل الى 2.7.

وبينت أن شركة (سبيس أكس) من الشركات الرائدة في القطاع، والتي تمكنت من تصنيع صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، آخرها صاروخ (ستارشيب) الذي تميز بالقدرة على حمل حوالي 135 طنا.
وأوضحت أن هناك العشرات من الشركات الناشئة حاليا، تسعى لإيجاد تصاميم خارج تصميم الصواريخ التقليدية القادرة على المنافسة في سوق خدمات الإطلاق المتنامية.

وتابعت، "قبل عشرين عاما كانت عملية إطلاق الصواريخ إلى الفضاء تسيطر عليها الحكومات بالكامل، أما الآن فالمجال مفتوح للريادة والابتكار أمام العالم أجمع سواء أكان ذلك للحكومات أو الأفراد بحسب قوانين الفضاء، مشيرة إلى وجود حوالي 5500 قمر صناعي بحالة نشطة حول الأرض، ويتوقع أن يصل هذا العدد إلى نحو 60 ألف قمر صناعي بحلول عام 2030.

وقالت العزام إن شركات مثل (سبيس أكس) و(أمازون) و(ون ويب) تعمل حاليا على وضع مئات الأقمار الصناعية في أفلاك حول الأرض لإنشاء شبكات الإنترنت العالمية ذات النطاق العريض، وهناك شركات أخرى تعمل على صناعة أقمار صناعية رخيصة الثمن لحمل أنظمة كاميرات جديدة أو تجارب علمية لعملائها أثناء وجودها في فلك حول الأرض.

أخبار ذات صلة

newsletter