الانتخابات التركية والفوز المحتمل لأردوغان على طاولة "نبض البلد"

عربي دولي
نشر: 2023-05-14 21:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الرئيس التركي- رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي- رجب طيب أردوغان
  •   تركيا لها دور كبير ومحوري في المنطقة

قال القيادي الإسلامي خالد الجهني، الأحد، إن الانتخابات التركية يتابعها العالم أجمع، وتركيا فرضت نفسها على الخارطة السياسية في الإقليم والعالم.


اقرأ أيضاً : نتائج الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا .. تحديث مستمر


وأضاف لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن الاستقرار السياسي الذي قاده حزب العدالة والتنمية ووجود الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، أعاد تركيا كدولة مهمة دوليا، وأعاد الحضارة الإسلامية إلى أوجها وإلى الواجهة.

"على الصعيد الرسمي تركيا غير مرحب بها، بينما على مستوى الشعوب تركيا حاضرة في قلوب العالم العربي، لأنها تمثل الصورة المعتدلة للإسلام السياسي"، وفق الجهني.

من جانبه، وصف المحلل السياسي نضال البستنجي، الدور التركي في المنطقة والعالم إبان ما يسمى بالربيع العربي بـ القفاز القذر" كرديف للدور الأمريكي، مؤكدا أن تركيا لها دور كبير ومحوري في المنطقة.

شعبويات أردوغان ووعود العدالة والتنمية

ولفت إلى أن الرئيس التركي أردوغان، أشبع الشعب التركي بالكلام الشعبوي بعيدا عن الإنجاز على أرض الواقع، مؤكدا أن حزب العدالة والتنمية أخفق في جمبع الملفات وخاصة الاقتصادي منها.

وأوضح أن المسار السياسي في العالم يتحول، مشككا بقدرة العدالة والتنمية على مواكبة تلك المتغيرات.

نتائج أولية

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التركية حصول أردوغان على 54.27 % مقابل 39.75% لكليجدار أوغلو بعد فرز نحو 26% من الصناديق.

وكانت السلطات التركية أعلنت في وقت سابق الأحد، إغلاق مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وبدء عملية فرز الأصوات.

وأفادت بأن عمليات فرز الأصوات بدأت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، إن "عملية التصويت تمت بما يليق بديمقراطية تركيا"، مؤكدا أن "الوقت الآن للتمسك بنتائج صناديق الاقتراع وحتى إعلان النتائج النهائية سنستمر في حماية إرادة الأمة.

أخبار ذات صلة

newsletter