الصفدي: الأردن الأكثر تأثرا بالأزمة السورية - فيديو

الأردن
نشر: 2023-05-08 14:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي
  • الصفدي: اتفقنا مع وزير الخارجية الهولندي لزيادة التعاون في قطاعي الزراعة والمياه 
  • الصفديالأردن يعمل على بناء قاعدة صلبة من العلاقات المتينة التي تجمع العائلتين المملكتي
  • الصفدي: الأزمة السورية سببت كوارث عديدة

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن الأردن كان الأكثر تأثرا بالأزمة السورية وكان لابد من اتخاذ خطوات لحلها.


اقرأ أيضاً : بيان صادر عن وزارة الخارجية بشأن عودة سوريا للجامعة العربية


وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهولندي فوبكه هويكسترا، الاثنين أن التعامل مع قضية اللاجئين ليس مسؤولية الدول المستضيفة فقط، وعلى المجتمع الدولي تقديم المساعدة.

وأوضح الصفدي أنه اتفق مع نظيره الهولندي لزيادة التعاون في قطاعي الزراعة والمياه في ضوء الخبرة التي تمتلكها مملكة هولندا والتركيز في المملكة هنا على هذه القطاعات.

وشدد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات مع هولندا ، وعلى أهمية التعاون الذي تشهده في سياقات عدة، التعاون الاقتصادي والاستثماري والدفاعي والأمني.

وبحسب الصفدي، فإن الأردن يعمل على بناء قاعدة صلبة من العلاقات المتينة التي تجمع العائلتين المملكتين، في سياق الشراكة  التي ترى فائدة كبيرة في إدامة هذه العلاقة وتطويرها".

القضايا الإقليمية 

وبخصوص القضايا الإقليمية، فقد أشار الصفدي إلى أنه جرى البحث في هذا الخصوص فضلا عن التطورات المرتبطة بالأزمة السورية وبالمسار العربي السياسي الجديد الذي انطلق بعد اجتماعي جدة وعمّان.

وأكد أن هناك جهد عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية ويعالج كل تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية وفق منهجية خطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية.

الأزمة السورية

وأردف قائلا "الأزمة السورية سببت كوارث عديدة.. كان لا بد من اتخاذ خطوات تأخذنا بالتدرج نحو هذه الأزمة، مدركين تماما أن الطريق صعبة ومعقدة، وأن ثمة قضايا كثيرة يجب التعامل معها".

وأجرى الصفدي ونظيره الهولندي هويكسترا مباحثات حول سبل تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات، في إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وناقش الوزيران أيضا العديد من القضايا الإقليمية والدولية من بينها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والأوضاع في السودان.

 

أخبار ذات صلة

newsletter