طوقان: نطمح لإنتاج 800 طن من كعكة اليورانيوم الصفراء سنويا

اقتصاد
نشر: 2023-03-18 13:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
اليورانيوم
اليورانيوم
  • طوقان: الهيئة حققت إنجازات نوعية علمية وتكنولوجية على أرض الواقع 

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، إن الهيئة تواصل جهودها وأعمالها من خلال مشروع تعدين اليورانيوم في إنتاج الكعكة الصفراء.

وأضاف طوقان أن فريق عمل أردني متخصص يواصل المضي قدما نحو المزيد من عمليات الاستكشاف الممنهجة في منطقة وسط الأردن من خلال فريق عمل أردني متخصص لإنتاج 400 طن من الكعكة الصفراء سنوياً وصولاً لإنتاج 800 طن سنوياً، علماً بأن تقديرات الخبراء تشير إلى أن كميات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن تقدر بحوالي 42 ألف طن من الكعكة الصفراء.


اقرأ أيضاً : طوقان: مستقبل واعد للأردن بخصوص المفاعلات النووية الصغيرة


وأشار إلى أن الهيئة حققت إنجازات نوعية علمية وتكنولوجية على أرض الواقع تشهد لها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمحافل والمنتديات العالمية في مجال الطاقة الذرية.

وأكد طوقان أن الأردن يعمل وفق رؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني نحو نقل وتوطين وامتلاك الطاقة النووية وتسخيرها للأغراض السلمية، مشيرا إلى أن الأردن قطع مراحل كبيرة خلال السنوات الماضية لتحقيق الأهداف والطموحات التي نرنو إليها في المستقبل.

ولفت إلى أن ما يبعث على الاعتزاز أن الأردن أنجز ذلك بعقول وسواعد أفضل الكفاءات والخبرات الأردنية المبدعة التي تعمل بمجال الطاقة النووية من خلال هيئة الطاقة الذرية التي تواكب كل التطورات العلمية بما يحقق استقلال الإرادة الوطنية بالاعتماد على الذات واستغلال الموارد الطبيعية الوطنية المتاحة من المواد النووية لتوليد الطاقة بأفضل ما يكون عليه الإنجاز العلمي.

كما أكد أن جميع أعمال تطوير مشروع تعدين اليورانيوم تنفذ ضمن المعايير الدولية لضمان اكتمال جميع المتطلبات واحتساب المخاطر والعوائد بشكل واضح ومدروس لتقييمها وفقاً لذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter