1937 سيدة معرضة للخطر لجأن لدور الإيواء في الأردن خلال عام 

الأردن
نشر: 2023-02-28 11:23 آخر تحديث: 2023-06-18 12:58
تحرير: علي خلف
سيدة تعرضت للعنف
سيدة تعرضت للعنف
  •  التنمية الاجتماعية: الدور لها طابع خاص في تقديم الرعاية من حيث طبيعة العنف او عوامل الخطورة.

كشفت بيانات صادرة عن وزارة التنمية الاجتماعية، عن عدد السيدات اللواتي تم التعامل معهن وتقديم خدمات إيوائية وخدمات الحماية لهن في دور الإيواء الخاصة برعاية المحتاجات في عام 2022.


اقرأ أيضاً : حبس شخص 3 سنوات هدد سيدة بأداة حادة


وأظهرت الدراسة التي حصلت عليها "رؤيا"، أن وزارة التنمية الاجتماعية لديها 6 دور منشأة لتقديم الحماية للمحتاجات، إذ تعاملت خلال العام الماضي مع نحو 1937 سيدة وفتاة.

دور الوفاق الأسري 

وقال الناطق الإعلامي في وزارة التنمية أشرف خريس، من جهته، إن لكل دار حماية أهداف معينة ضمن تخصصاتها، مشيرا إلى أن دار الوفاق الأسري تتخصص لرعاية السيدات المعرضات للعنف الأسري، موزعة في محافظات عمان وإربد والعقبة، إذ تعاملت جميعها مع 1523 منتفعة. 

وأوضح أن دار الوفاق الأسري في عمان تعاملت مع 1039 منتفعة، فيما تعاملت دار الوفاق في إربد مع 441 منتفعة، بينما تعاملت دار الوفاق في العقبة مع 43 منتفعة، في العام الماضي.

إيواء فتيات ونساء يتعرضن لتهديد خطير 

وأضاف لـ "رؤيا"، أن دار رعاية الفتيات في الرصيفة، تختص بتقديم خدمات الحماية والرعاية للفتيات الواقع عليهن عوامل خطورة، إذ تعاملت مع 152 فتاة.

وفيما يتعلق برعاية السيدات والفتيات المعرضات للخطر، بين أن دار آمنة المختصة بإيواء النساء اللواتي يتعرضن لتهديد خطيرعلى حياتهن، تعاملت مع 128 سيدة.

ضحايا الاتجار بالبشر 

 وفيما يتعلق بتوفير خدمات الإيواء للأشخاص (ذكورا وإناثا) الذين يتعرضون لحالات جرائم الاتجار بالبشر، بين خريس، أن دار كرامة هي المختصة بالتعمل مع هذه الحالات، (ضحايا الإتجار بالبشر)، مشيرا إلى أنه يتم الفصل بين الذكور والإناث في قسمين منفصلين، إذ بلغ عدد المنتفعين نحو 134 منتفعا، من بينهم 109 إناث و25 ذكور.

مكاتب الحماية الاجتماعية

وقال خريس، إن حالات العنف الأسري هي جزء من منظومة الحماية للأسرة والطفل، ويتم تحويلهم من خلال إدارة حماية الأسرة، مشيرا إلى توفر 19 مكتبا تابعا للتنمية، يطلق عليها مكاتب التنمية الاجتماعية، إذ بلغ عدد الحالات الواردة لتلك المكاتب العام الماضي نحو 11617 حالة.

ولفت إلى أن من مهام مكاتب الخدمة الاجتماعية، تقديم الخدمات الاجتماعية والإيوائية والنفسية، إضافة إلى دراسة الحالة التي تأتي إلى إدارة حماية الاسرة والأحداث.

وأكد ان هذه الدور لها طابع خاص في تقديم الرعاية للمنتفعات من حيث طبيعة العنف او عوامل الخطورة المعرضة لها الفتيات والنساء. 

تعليمات دور الإيواء

وتنص المادة 3 من تعليمات دور إيواء المعرضات للخطر وتعديلاتها لسنة 2018، على أن "تعتبر أي إمرأة معرضة للخطر، في حال أن تكون حياتها مهددة بالقتل من أحد أفراد أسرتها، وعدم وجود شخص قادر على حمايتها.

أخبار ذات صلة

newsletter