الزراعة: لا إصابات جديدة بالحمى القلاعية خلال الـ 72 ساعة الماضية - فيديو

الأردن
نشر: 2023-02-27 07:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
مزرعة أبقار
مزرعة أبقار
  •  إعادة فتح الأسواق وفقا للأرقام الوبائية في كل بؤرة على حدا

قالت مسؤولة ملف الحمى القلاعية في وزارة الزراعة ابتهال الخريشا، الاثنين، إن النفوقات جراء الحمى القلاعية بلغت حتى الآن 483 بقرة، و575 عجلا.


اقرأ أيضاً : بيان صادر عن وزارة الزراعة بشأن الحمى القلاعية في الأردن


وأضافت الخريشا لـ"رؤيا"، أن خلال الـ 72 ساعة الماضية لم تسجل أي إصابة جديدة بالحمى القلاعية في البؤر التي تم تحديدها، مؤكدة أنه لم نصل في الأردن إلى 100 بالمئة من نسبة الشفاء وما زالت كوادر الوزارة تعمل على تطعيم ورصد الحالة الوبائية في المملكة.

وأوضحت أنه جرت العادة بإعادة فتح الأسواق وفقا للأرقام الوبائية في كل بؤرة على حدا، مبينة أن إعادة فتح الأسواق مسألة وقت.

وكانت وزارة الزراعة قد قررت، إعادة فتح أسواق المواشي لتجارة الأغنام والماعز في جميع المحافظات، ما عدا محافظتي الزرقاء والمفرق، فيما استثنى القرار تداول الأبقار والعجول.

فتح الأسواق

وقالت الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، إنّ إعادة فتح أسواق المواشي جاء بعد انحسار مؤشر إصابات الحمى القلاعية إلى الصفر على مدى يومين على التوالي في بؤرة الإصابة مع توقف الانتشار خارج المزارع المصابة.

وأضافت، في تقريرها اليومي، إنّه بناء على الإجراءات المتخذة من قبل اللجان العاملة ضمن ملف الحمى القلاعية فقد جاءت نتائج العمل؛ "استمرار التعافي في كميات الحليب ضمن بؤرة الإصابة مع ارتفاع ملحوظ ومستمر يؤكد توافر الكميات المناسبة للتصنيع"، وانتهاء عمل لجنة حصر الأضرار الخاصة بالنفوق ميدانيا اعتبارا من الأحد.

ووفقا لتقرير وزارة الزراعة، جاءت نتائجه الصادرة عن اللجنة التي شكلت من قبل منظمة صحة الحيوان والتي ضمت خبراء إيطاليين وبرئاسة المدير الإقليمي لمنظمة صحة الحيوان، أن العترة الجديدة من فايروس (SAT2) مطابقة جينيا للعترة الموجودة حاليا في العراق وقد تكون انتقلت بعدة وسائل منها الأعلاف التي تم استيرادها حصريا لجمعية مربي الأبقار.

أخبار ذات صلة

newsletter