مؤسسات الأسرى: الاحتلال اعتقل 598 فلسطينيا الشهر الماضي

فلسطين
نشر: 2023-02-12 16:17 آخر تحديث: 2023-02-12 16:17
سجن تابع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي
سجن تابع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي
  • نحو 4780 أسيرا في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر كانون الثاني
  • أعلى نسبة اعتقالات خلال كانون الثاني/ يناير كانت في القدس

قالت مؤسسات الأسرى، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي 598 فلسطينيا، من بينهم 99 طفلا، و8 من النساء، وشكلت حالات الاعتقال في القدس النسبة الأعلى، تليها الخليل، وجنين.


اقرأ أيضاً : قوات الاحتلال تقتحم مخيم جنين وتشتبك مع مقاومين فلسطينيين


وأشارت مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة- القدس، في بيان وصلت إلى "رؤيا" نسخة عنه، الأحد، إلى أن عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال بلغ نحو 4780 أسيرا، حتى نهاية شهر كانون الثاني/يناير 2023، من بينهم 29 أسيرة، ونحو 160 قاصرا بينهم ثلاث أسيرات قاصرات، و915 معتقلا إداريا، من بينهم أسيرة و5 أطفال.

أعلى نسبة اعتقالات

وكانت أعلى نسبة اعتقالات خلال كانون الثاني/يناير في القدس، إذ بلغت 255 حالة، تليها الخليل بـ81، وجنين بـ62، في حين بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة خلال الشهر، 260 أمرا، منها 103 أمرا جديدا، و157 أمر تجديد.


اقرأ أيضاً : الرئيس الفلسطيني: ما زلنا نرفض صفقة القرن وسنتوجه إلى الأمم المتحدة


وأكدت المؤسسات أن عمليات الاعتقال في تصاعد مستمر، ولا تقتصر فقط قراءتها من حيث حصيلة الأعداد، بل كامتداد لتصاعد عمليات الاعتقال منذ العام المنصرم، الذي شهد تحولات من حيث مستوى الجرائم، والانتهاكات التي رافقت عمليات الاعتقال، وأبرزها الإعدامات الميدانية، ومستوى التنكيل الذي طال المعتقلين وعائلاتهم، واعتقال أفراد من العائلة للضغط على قريب لهم لتسليم نفسه، إضافة إلى عمليات التحقيق الميداني التي طالت العشرات خلال حملات اعتقال جرت في البلدات، واعتقال عدد من الجرحى، سواء ممن تعرضوا لإطلاق النار قبل الاعتقال أو خلاله.

أعلى حملة اعتقالات

وكانت أعلى حملة اعتقالات جرت في القدس في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير، وطالت على الأقل 60 فلسطينيا، كان من بينهم والدة الشهيد خيري علقم، ووالدة الجريح محمود عليوات.

أخبار ذات صلة

newsletter