الرئيس اللبناني ميشال عون يغادر قصر بعبدا - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-10-30 13:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
الرئيس اللبناني السابق ميشال عون
الرئيس اللبناني السابق ميشال عون
  • عون: لبنان بحاجة إلى إصلاح لكي يتمكن من العيش
  • عون: الدولة لا يمكن أن تقوم إلا على عامودين هما الأمن والقضاء
  • عون:  القضاء لا يقوم بدوره ولا يزال المرتكبون خارج المحاكم

قال الرئيس اللبناني المنتهية ولايته العماد ميشال عون ، إنه وجه رسالة صباح اليوم الأحد، إلى مجلس النواب وفقا لصلاحياته الدستورية، موقعا على مرسوم اعتبار الحكومة مستقيلة.


اقرأ أيضاً : لبنان يجتاز العتبة الأخيرة من اتفاق ترسيم الحدود مع الاحتلال - فيديو


وأضاف عون في كلمة موجهة إلى الشعب اللبناني، أن مؤسسات الدولة مهترئة لأنّ القيّمين عليها خائفون من عصا تهدّدهم، إضافة إلى القيام بالتدقيق المالي، إلا أن القضاء لم يُبَتّ فيها.

وأشار إلى عدم القدرة على إيصال حاكم مصرف لبنان إلى المحكمة، متسائلا عمن يحميه ومن شريكه؟، معتبرا أنهم جميعهم في المنظومة الحاكمة منذ 32 سنة، وأوصلوا لبنان إلى هذه الحالة.

وشدد عون على أن لبنان بحاجة إلى إصلاح لكي يتمكن من العيش، وأن القضاء لا يقوم بدوره ولا يزال المرتكبون خارج المحاكم وربّما لأنّهم من التابعين للقيّمين على الحكم.

وقال: "الدولة لا يمكن أن تقوم إلا على عامودين هما الأمن والقضاء وأبرياؤنا في السجن لأنّ رئيس مجلس القضاء لا يريد تعيين مَن ينظر في قضيتهم".

اتفاق ترسيم الحدود

وعن ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي، قال عون إن لبنان عمل ذلك للخروج من أزمته من خلال استخراج النفط والغاز.

وبين الرئيس اللبناني المنتهية ولايته، قائلا: "حارَبونا طوال هذه الفترة لأنّنا عملنا على الإصلاح وعرقلوا إقرار القوانين التي تحافظ على حقوق اللبنانيين لأنّ الإصلاح يضرّ بهم وبمصالحهم".


اقرأ أيضاً : للمرة الرابعة.. مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس جديد للبلاد


الرئيس عون: أنتم معي وأنا معكم.. اليوم تنتهي مرحلة لتبدأ مرحلة أخرى تحتاج للنضال والبلد مسروق وعلينا أن نقوم بالكثير من العمل والكثير من الجهد لكي نقتلع الفساد من جذوره.

 

أخبار ذات صلة

newsletter