إطلاق مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق

الأردن
نشر: 2022-10-06 09:47 آخر تحديث: 2022-10-06 11:15
تحرير: أسامة بليبلة
رئيسا الوزراء الأردني بشر الخصاونة والعراقي مصطفى الكاظمي
رئيسا الوزراء الأردني بشر الخصاونة والعراقي مصطفى الكاظمي
  • المرحلة الأولى من المشروع تتضمن تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم
  • طول الخط يبلغ 300 كلم تقريبا

يلتقي رئيس الوزراء بشر الخصاونة نظيره العراقي مصطفى الكاظمي على الحدود بين البلدين، الخميس، لوضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي، وإعلان العمل به رسميا.


اقرأ أيضاً : الدغمي: وعود عراقية لتنفيذ المشاريع المتفق عليها مع الأردن


ونشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "وصل إلى الحدود العراقية - الأردنية اليوم الخميس، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وذلك لوضع حجر الأساس مع رئيس الوزراء الدكتور بشر هاني الخصاونة، إيذانا بانطلاق مشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني وإعلان العمل به رسميا".

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزا نهاية العام 2022.

ووقعت حكومتا البلدين في أيلول عام 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية.

رفع كفاءة الطاقة

من جانبه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن المشروع سيكون فاتحة للمزيد من المشاريع المشتركة بين الدولتين.

وأضاف الخرابشة أن المشروع سيسهم في رفع كفاءة الطاقة بين المملكة والعراق، وزيادة نقاط الربط الكهربائي مع دول الجوار.

وأشار إلى أن العمل جارٍ لربط الكهرباء مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج إضافة إلى مصر وفلسطين، مؤكدا أن المشروع سيسهم في تحقيق الدعم الفني بين الدول العربية.

الربط الكهربائي الأردني العراقي

ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائيَّة من الأردن تصل إلى 150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثَّالثة.

وتعتبر المرحلة الأولى من المشروع خطوة نحو تعزيز منظومة الرَّبط الكهربائي بين البلدين وتطوير الشَّبكات الدَّاخليَّة بما يتيح الفرصة لتبادل الطَّاقة بين الجانبين بكميَّات أكبر، ما يسهم في تعزيز الأنظمة الكهربائيَّة في كلا البلدين.

وسيساهم مشروع الرَّبط الكهربائي الأردني العراقي  في زيادة نقاط ربط الأردن كهربائيا مع دول الجوار ويوفر مزيدا من فرص الربط غير المباشر مستقبلا مع العديد من دول المنطقة.

مشروع أنبوب النفط العراقي

وثمن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، بدوره جهود الطواقم الفنية العاملة في المشروع، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين حققت إنجازات كبيرة انعكست إيجابا على الشعبين.

وبين الخصاونة أن هناك أولوية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجيَّة بين البلدين الشقيقين، كمشروع أنبوب النِّفط من مدينة البصرة إلى العقبة، ومشروع المدينة الاقتصاديَّة المشتركة على الحدود بين البلدين.

وتابع "آلية التعاون الثلاثي التي بين الأردن والعراق ومصر تشكل أنموذجا للتعاون والتنسيق العربي المشترك".

النمو الاقتصادي

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من جهته، إن المشروع بين الأردن والعراق كان طموحا.


اقرأ أيضاً : وزير الاستثمار: الأردن المكان الأمثل للتجارة


وأضاف الكاظمي، أن العراق يحظى بثقة كبيرة، وأنه رغم الظروف الصعبة إلا أنها تعمل جاهدة على تذليل التحديات، مؤكدا أن العمل الجاد مع الأردن في عدة  مشاريع من أجل النمو الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

newsletter