صناعة الأردن: صادراتنا إلى مصر تواجه صعوبات بالغة منذ 3 سنوات

اقتصاد
نشر: 2022-07-14 20:30 آخر تحديث: 2022-07-14 20:30
علما الأردن ومصر
علما الأردن ومصر
  • صناعة الأردن: طالبنا المعاملة بالمثل مع الجانب المصري
  • صناعة الأردن: طالبنا بإزالة الكثير من العوائق الإدارية والمتطلبات على التصدير إلى مصر

قال مدير عام غرفة صناعة الأردن نائل الحسامي، إن الصادرات الأردنية إلى جمهورية مصر العربية تواجه صعوبات بالغة منذ أكثر من 3 سنوات.


اقرأ أيضاً : الأردن يفرض رسوما و إجراءات على المستوردات المصرية في أيلول المقبل


وأضاف الحسامي لنشرة أخبار رؤيا الاقتصادية، اليوم الخميس، أن غرفة صناعة الأردن طالبت بالمعاملة بالمثل مع الجانب المصري، وإزالة الكثير من العوائق الإدارية والمتطلبات على التصدير، معتبرا أنه أمر غير مقبول.

وأشار إلى أن الأردن ملتزم باتفاقيات التجارة الحرة، وأن بعض الإجراءات الإدارية سيتم تطبيقها وفقا لقرار مجلس الوزراء، كالتخليص المسبق على البضائع، وحركة الترانزيت، كما سيتطلب من المصدر المصري عمل إجراءات تخليص مسبقة عبر منصة تتبع لوزارة الصناعة والتجارة والتموين.

ولفت إلى حجم مستوردات المملكة من مصر، إذ وصلت لنحو 550 مليون دولار سنويا، فيما بلغت صادرات الأردن لمصر أقل من 100 مليون دولار سنويا، واصفا ذلك بالأمر غير المقبول.

وأوضح الحسامي أن معظم الصناعات الأردنية تواجه صعوبات ومشاكل وعدم السماح بالتصدير بحرية إلى مصر، منها الغذائية والهندسية والكهربائية.


اقرأ أيضاً : مصر ترفع أسعار المحروقات للمرة السادسة على التوالي


وشدد على أن غرفة صناعة الأردن لا تبحث عن إغلاق السوق المصرية، بل لتسهيل التصدير والسماح للبضائع الأردنية بالدخول إلى السوق المصري.

وتوقع الحسامي أن يؤثر القرار إيجابيا على الحركة التجارية في الأردن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter