سويدان: المنطقة نشطة زلزاليا.. وأبو كركي: ما يحدث لا يستدعي القلق

الأردن
نشر: 2022-01-23 21:30 آخر تحديث: 2022-01-23 21:33
هزة ارضية - تعبيرية
هزة ارضية - تعبيرية

قال مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان، إن المرصد سجل أمس 11:40 زلزال كبير بقوة 4.6 درجة على مقياس رختر، تلاه 10 هزات ارتداديه ترواحت قوتها ما بين 2.2 إلى 2.9 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف سويدان في حديثه لبرنامج نبض البلد، اليوم الأحد، أن تم تسجيل هزة أرضية جديدة ظهر الأحد في تمام الساعة 12:28 بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، شعر بها سكان منطقة الشمال الأردن، ثم تبعه هزة أرضية أخرى في تمام الساعة 1:10 بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر.


اقرأ أيضاً : نقيب الجيولوجيين لـ"رؤيا" : لا يمكن التنبؤ بوقوع زلازل مستقبلا في الأردن - فيديو


وأشار إلى أن مصدر الهزات الأرضية جميعها جنوب بحيرة طبريا بعمق 10 كم، وغرب مدينة اربد بعمق 20 كم.

ولفت سويدان إلى أن المنطقة تعتبر نشطة زلزاليا، ومن المتوقع حدوث نشاط زلزالي في أي لحظة.

من جهته، اعتبر أستاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية الدكتور نجيب أبو كركي، أنه من الطبيعي حدوث هزات أرضية في المنطقة، ويتوقع حدوثها في نفس المكان كل سنة تقريبا.

وقال أبو كركي إن ما يحدث هي ظاهرة غير منتظمة بشكل تام ولا تثير الدهشة، ولا يوجد ما يستدعي القلق وقد تكون مفاجأة في بعض الأحيان.

وضربت سلسلة هزات أرضية شعر بها سكان شمال الأردن منذ الليلة الماضية مركزها بحيرة طبريا بحسب ما كشف عنه مرصد الزلازل الأردني.

وتسببت الهزات الأرضية بأضرار بسيطة لبعض المنازل في منطقةِ الأغوار الشمالية بمحافظةِ إربد، تعاملت معها الأجهزة المختصة، بحسب متصرفِ الأغوارِ الشمالية ورئيسِ بلدية معاذ بن جبل، الدكتور علي الحوامدة.

أخبار ذات صلة

newsletter