الاحتلال الإسرائيلي يشتري 3 غواصات عسكرية من ألمانيا

فلسطين
نشر: 2022-01-20 19:52 آخر تحديث: 2022-01-20 19:52
غواصة لتابعة للاحتلال الاسرائيلي - أرشيفية
غواصة لتابعة للاحتلال الاسرائيلي - أرشيفية

أعلن الاحتلال الإسرائيلي الخميس عن عقد صفقة لتطوير وشراء غواصات من العملاق الألماني تيسنكروب في مقابل  3,4 مليارات دولار. 

وأوضح وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس في بيان إن "الغواصات الجديدة ستحسن قدرات البحرية الإسرائيلية وستساهم في تفوق تل أبيب الأمني في المنطقة". 


اقرأ أيضاً : غواصة نووية أمريكية تصطدم بجسم مجهول في بحر الصين


وقال محللون إن المفاوضات بين الجانبين بشأن الصفقة تأخرت وتعرقلت بسبب شبهة فساد تتعلق بآخر عملية شراء لغواصات ألمانية قامت بها الاحتلال. 

وتشمل الصفقة الجديدة شراء ثلاث غواصات من طراز "دكار" على أن تسلم الغواصة الأولى للبحرية الإسرائيلية في غضون تسع سنوات. 

وتتضمن الصفقة أيضا إنشاء جهاز محاكاة للتدريب في الاحتلال الإسرائيلي وتوفير قطع غيار. 

وقالت وزارة دفاع الاحتلال إن الحكومة الألمانية ستمول جزءا من الصفقة عبر منحة خاصة وذلك إنفاذا لاتفاق سابق وقع عليه البلدين في العام 2017. 

ووقعت كذلك اتفاقية بقيمة نحو 964 مليون دولار مع وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية للاستثمار في الصناعات الإسرائيلية بما في ذلك الشركات العاملة في مجال الدفاع.

وقالت الوزارة إن اتفاق الخميس وقع "بعد عملية تخطيط ومفاوضات استمرت عدة سنوات". 

وتشتبه شرطة الاحتلال بضلوع مسؤولين في قضايا فساد شابت شراء تل أبيب غواصات عسكرية من العملاق الألماني "تيسنكروب"، في صفقة بلغت قيمتها نحو ملياري دولار.

ومن بين المشتبه بضلوعهم في القضية ديفيد شيمرون محامي رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتّهامات بتبييض الأموال على خلفية صفقة شراء الغواصات.

أخبار ذات صلة

newsletter