العجارمة: التعديلات الدستورية لن تؤتي أوكلها بين يوم وليلة - فيديو

الأردن
نشر: 2022-01-01 19:56 آخر تحديث: 2022-01-01 23:36
الوزير السابق - نوفان العجارمة
الوزير السابق - نوفان العجارمة

قال الوزير السابق نوفان العجارمة، اليوم السبت، إن نصوص الدستور التي سيتم تعديلها لن تؤتي أوكلها بين يوم وليلة، وهي ركيزة أساسية لقانوني الانتخاب والأحزاب.

وأكد العجارمة لـ"رؤيا"، التعديلات حاولت أن تمكن الشباب والمرأة وغيرهم، بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم المساواة والعدالة والحريات العام، مبينا أن  التعديلات حاولت أن تعزز دور الأقلية في مجلس النواب.


اقرأ أيضاً : ماذا قال نشطاء عن مشاهد استقبال النائب الرياطي في العقبة؟


ولفت إلى أن نصوص التعديل لن تمر دون موافقة ثلثي البرلمان، والوصول إلى الحكومة البرلمانية مرهون بشكلها لأنه يوجد أكثر من طريقها لتشكيلها في العالم.

"الأردن يريد الفصل التام بين السلطات التنفيذية والتشريعية، وبالتالي لا يمكن للنائب أن يجمع الوزارة والنيابة معا" وفق العجارمة.

وحول معارضة البعض لإدخال مصطلح الأردنيات ضمن التعديلات وربطه بالتجنيس وخاصة أبناء الأردنيات قال، "إن هذا غير صحيح"، ويوجد شروط محددة وواضحة لمنح الجنسية من عدمها.


اقرأ أيضاً : تأجيل جلسة النواب إلى الأحد


وأوضح أن التيار الديني يتخوف من التدخل في عمل المحاكم الإسلامية والمسيحية، مبينا أن هذا الكلام غير دقيق وغير قابل للتدخل من قبل المشرع السياسي.

وختم العجارمة قائلا: " وجود مجلس الأمن الوطني ضروري جدا، وقد نحتاج لهذا المجلس في المستقبل ووظيفة المشرع الأردني في هذا السياق استشرافية".

أخبار ذات صلة

newsletter