الصحة لـ"رؤيا": 50 ألف شخص في الأردن تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

محليات
نشر: 2021-11-14 17:31 آخر تحديث: 2021-11-14 18:26
تحرير: حمزة أبو رمان
عادل البلبيسي
عادل البلبيسي

قال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، عادل البلبيسي، إن عدد من تلقى الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في الأردن، من 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي حتى اليوم الأحد، بلغ أكثر من 50 ألف شخص. 

وأضاف البلبيسي لـ"رؤيا" أن الإقبال على الجرعة الثالثة "سيكون جيدا"، مبينا أن "الأسبوع الحالي سيوضح لنا ما هي الأعداد ونسبة الإقبال على أخذ هذه الجرعات".


اقرأ أيضاً : الصحة: تمديد دوام 5 مراكز صحية لغاية الساعة 10 مساء


ويستهدف إعطاء الجرعة الثالثة الفئة العمرية من 18 عاما فما فوق، إذ يمثلون نحو 55% من سكان الأردن، ويبلغ عددهم 6.4 ملايين شخص.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن عدد الأشخاص الذين مضى على تلقيهم جرعتين من لقاح كورونا في 6 أشهر بلغ نحو 650 ألف شخص في الأردن، و"يحق لهؤلاء تلقي جرعة ثالثة معززة" وفق وزارة الصحة الأحد.

وأكدت الوزارة أهمية تلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، إذ إن المناعة بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية تنخفض، مشددا على فعالية الجرعة الثالثة برفع المناعة لجميع الفئات العمرية.


اقرأ أيضاً : الخرابشة يحذر من الوقوع في حالة فشل جديدة


وبينت أنها تفضل أن تكون الجرعة الثالثة من نفس نوع الجرعتين الأولى والثانية، وإذا كان نوع اللقاح في الجرعتين الأولى الثانية أثر في الشخص وتسبب له بمضاعفات فيمكن تغيير نوع المطعوم في الثالثة.

ودعت إلى التوجه للمراكز المخصصة المنتشرة في جميع محافظات المملكة وتلقيها، مبينا أن تلقي الجرعة الثالثة لا يحتاج إلى التسجيل على المنصة، وسيحصل متلقي الجرعة على شهادة تثبت ذلك.

يذكر أن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة أوصت الأسبوع الماضي بإعطاء الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا لعمر 18 سنة فما فوق، على أن يكون قد مضى 6 أشهر على الأقل على تلقيه الجرعة الثانية من المطعوم، وكانت الوزارة فتحت الباب في نهاية أيلول الماضي، لتلقي الجرعة الثالثة لبعض الفئات ومنهم: الفئة العمرية 60 سنة فما فوق، والكوادر الصحية، والفئات ذات الاختطار العالي مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

أخبار ذات صلة

newsletter