آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

عربي دولي
نشر: 2021-09-27 01:51 آخر تحديث: 2021-09-27 01:51
مريض كورونا على سرير الشفاء - ارشيفية
مريض كورونا على سرير الشفاء - ارشيفية

في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم السبت في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

- لا وفاة خلال 24 ساعة في باراغواي في سابقة

أعلن وزير الصحة خوليو بوردا الأحد أنه لأول مرة منذ آذار/مارس 2020، لم تسجل باراغواي أي وفيات بكوفيد-19 السبت.

منذ بداية الوباء، توفي 16188 شخصًا بسبب فيروس كورونا في باراغواي. وبلغ عدد الوفيات ذروته بين آذار/مارس وتموز/يوليو 2021 في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه سبعة ملايين نسمة.


اقرأ أيضاً : إصابات كورونا في العالم تتجاوز 230 مليونا ووفياته تقترب من 5 ملايين


- ارتفاع حاد في عدد الحالات في سوريا

قال مسؤول في وزارة الصحة السورية الأحد إن المستشفيات في دمشق واللاذقية بلغت أقصى قدراتها الاستيعابية من جراء تزايد الإصابات التي تستدعي تلقي الرعاية في المستشفى، وتم نقل المرضى إلى محافظات أخرى.

وسجّلت سوريا منذ بدء الجائحة في البلاد أكثر من 32 ألفا و580 إصابة بينها 2198 وفاة في مناطق سيطرة النظام. لكن منذ منتصف آب/أغسطس تشهد سوريا تسارعا في وتيرة الإصابات من أقل من خمسين حالة إلى أكثر من 300 إصابة يوميا وفقا لأرقام رسمية.

- فحص كوفيد سلبي لبولسونارو لدى عودته من نيويورك

أعلنت الحكومة البرازيلية أن فحص الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو جاء  سلبيا لكوفيد-19 الأحد بعد تسجيل ثلاث حالات في وفده عند عودته من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ولم يحدد ما إذا سيستأنف الرئيس الذي وضع في الحجر الصحي عند عودته من نيويورك الأربعاء، أنشطته الاثنين أو سيجري فحصا ثانيا قبل ذلك.

وشوهد جايير بولسونارو الذي لم يتلق اللقاح ضد كوفيد، عدة مرات بدون كمامة أثناء زيارته لنيويورك.


اقرأ أيضاً : الهند ستصدر 8 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد الشهر المقبل


- فرنسا تضاعف عدد الجرعات المقدمة للدول الفقيرة

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت أن فرنسا ستقدم للدول الفقيرة 120 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 ، أي ضعف ما كانت تخطط له في السابق.

وقال ماكرون في مقطع فيديو تم بثه خلال الحفل الموسيقي الذي أقامته في باريس جمعية "غلوبال سيتيزن" الخيرية إن "الظلم هو أنه في قارات أخرى التطعيم متأخر جدًا. بسببنا نحن، بشكل جماعي. في إفريقيا بالكاد يتم تلقيح 3% من السكان - علينا أن نتحرك بوتيرة أسرع وأقوى".

وانتقدت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا البلدان المتقدمة لاقتراح جرعة ثالثة من اللقاح لجزء من سكانها في حين أن العديد من الدول الفقيرة لم تحصل بعد على الجرعات الأولى.

- تراجع المعارضة للشهادة الصحية في فرنسا

تظاهر أكثر من 60 ألف شخص السبت في فرنسا احتجاجًا على الشهادة الصحية التي فرضتها الحكومة لمواجهة الوباء، في التحرك الحادي عشر من تعبئة أسبوعية تراجع زخمها منذ أسابيع.

- أكثر من 4,7 ملايين وفاة

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,740,525 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 687,751 حالة، تليها البرازيل بتسجيلها 594,200 وفاة، ثم الهند مع 446,918 وفاة، والمكسيك مع 275,303 وفيات، وروسيا مع 203,900 وفاة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

أخبار ذات صلة

newsletter