بالفيديو.. مهم من وزارة الصحة بشأن متحور كورونا الجديد JN1

الأردن
نشر: 2023-12-30 12:36 آخر تحديث: 2023-12-31 02:10
لشبول خلو الأردن من متحور كورونا JN1
لشبول خلو الأردن من متحور كورونا JN1
  • وزارة الصحة تعلن خلو الأردن من متحور كورونا الجديد JN1

كشف أمين عام وزارة الصحة للرعاية الأولية والأوبئة، الدكتور رائد الشبول، خلو الأردن من متحور كورونا الجديد JN1.

وبين الشبول في حديثه لـ"رؤيا" أن وزارة الصحة قامت بإجراء تسلسل جيني للمحور الجديد JN1، وتبين أن الأردن لم يسجل أي إصابات بهذا المتحور حتى اللحظة.


اقرأ أيضاً : لم تعطَ لأي أردني.. ديوان المحاسبة: 738 ألف جرعة من مطاعيم كورونا منتهية الصلاحية


وقال الشبول إن وزارة الصحة وفرت مطعوم الانفلونزا للمؤمنين صحيًا ذات الاختطار العالي، وللفئات ذات الاختطار العالي، وأصحاب الأمراض المزمنة، خلال الفترة تشرين الأول/أكتوبر وكانون الثاني /يناير.

وبين الشبول أن طرق الوقاية تتمثل في العزل في حالة الإصابة، إلى جانب تناول الأدوية المساعدة مثل الفيتامينات، وارتداء الكمامة. 

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية مزمنة، وذات الاختطار العالية يجب عليهم الحصول على المساعدة الطبية.

وأشار إلى أن الأردن وفر مايقارب 10 ملايين جرعة من مطعوم "كورونا"، خلال فترة الجائحة.

الإصابة بالفيروسات التنفسية العلوية

من جهته ، اختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور محمد حسن الطراونة قال إن الفترة الحالية انتقالية مع دخول فصل الشتاء ترتفع بها نسبة الإصابة بالفيروسات التنفسية العلوية.

وأشار إلى أن الأمراض التنفسية التي تنتشر في الوقت الحالي هي الانفلونزا الموسمية وأنفلونزا الخنازير H1N1، والفيروس التنفسي المخلوي و الفيروس الأنفيّ فيروس كورونا المتحور الجديد بالإضافة إلى نزلات البرد والأنفلونزا.

وطمئن الطراونة المواطنين ان 90% من الاصابات بالفيروسات التنفسية تتعافى من تلقاء نفسها فقط يتم معالجة الاعراض مثل اخذ حافظات الحرارة ومسكنات الألم.

وأضاف أنه في السنوات السابقة كان نسبة الإصابة بالأمراض التنفسية أقل، بسبب الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، كارتداء الكمامة والتباعد الجسدي ، مرجحا أن تزداد نسبة الإصابة بالأمراض التنفسية في الفترة الحالية ومع دخول فصل الشتاء في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، نتيجة الاختلاف في درجات الحرارة والتغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة.

وقال الطروانة إن درجة الإصابة بالأمراض التنفسية تعتمد على مناعة الجسم لكل شخص، وتحدد درجة إصابته بهذه الأمراض وأشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن والسيدات الحوامل هم الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الناتجة عن الاصابة بالفيروسات التنفسية.

ويأتي تخوف الأردنيين من "كورونا" ومتحوراته، في وقت أكد فيه مدير المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية عبد الله عبابنة، أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على نتائج الطلبة في التقييم العالمي، إضافة إلى عدة عوامل أخرى لها صلة بالطالب والمعلم والمنهاج ومدير المدرسة والبيت، كلها أسهمت في تراجع أداء الطلبة. 

أخبار ذات صلة

newsletter