بايدن يستقبل الأسبوع المقبل قادة أستراليا والهند واليابان

عربي دولي
نشر: 2021-09-14 00:57 آخر تحديث: 2021-09-14 00:57
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن البيت الأبيض الاثنين أنّ الرئيس جو بايدن الساعي إلى  تعزيز تحالفات الولايات المتحدة في وجه الصين، سيستقبل في 24 أيلول/سبتمبر في واشنطن رؤساء وزراء الهند واليابان وأستراليا.

وقالت الرئاسة الأميركية إنّ القمة الرباعية بين جو بايدن ورؤساء وزراء كلّ من أستراليا سكوت موريوسن والهند نارندرا مودي واليابان يوشيهيدي سوغا ستسمح "بتعزيز الروابط وتعميق التعاون" إن على صعيد مواجهة وباء كوفيد-19 أو التغير المناخي.


اقرأ أيضاً : أخنوش يبدأ مشاورات تشكيل حكومة جديدة بالمغرب


ويريد الشركاء الأربعة كذلك الالتزام بجعل "منطقة الهند-المحيط الهادئ مفتوحة وحرّة" وهي عبارة دبلوماسية معتمدة للتنديد بالتطلّعات الإقليمية الصينية.

وسبق للقادة الأربعة أن اجتمعوا في 12 آذار/مارس لكن عن بُعد وقد شكّلوا فرق عمل لاسيّما على صعيد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ورأى البيت الأبيض أنّ هذه القمة الجديدة الحضورية تؤكّد أنّ منطقة الهند-المحيط الهادئ تشكّل فعلاً إحدى "أولويات" إدارة بايدن الذي ينوي الاعتماد "إلى بنى جديدة متعددة الأطراف في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين"، على ما جاء في بيان.


اقرأ أيضاً : زعيمة بورما السابقة تغيب عن جلسة استئناف محاكمتها لأسباب صحية


وكان هذا التحالف الرباعي (كواد) بدأ يتشكل إثر التسونامي المدمّر في العام 2004 واتخذ صفة رسمية العام 2007. وقد قرّر بايدن إحياء هذا التعاون الرباعي بعد وصوله إلى السلطة.

وكان الرئيس الديموقراطي أبقى على النهج الصارم حيال الصين الذي كان يعتمده سلفه دونالد ترامب إلا أنّه ينظر إلى المواجهة مع بكين من منظار مختلف.

ويريد جو بايدن الابتعاد عن المواجهة الثنائية بين القوتين العظمين من خلال إحياء التحالفات الدبلوماسية وحضّ الحلفاء التقليديين على مواجهة الصين من خلال مواقف صريحة.

أخبار ذات صلة

newsletter