الأردنيون يستهلكون 1.23 مليار جيجا إنترنت في 6 أشهر

اقتصاد
نشر: 2021-09-02 16:34 آخر تحديث: 2021-09-02 16:34
هاتف خلوي
هاتف خلوي

بلغ حجم استهلاك جيجا الإنترنت في الأردن نحو 7 ملايين جيجا يوميا، وفق بيانات صدرت حديثا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.


اقرأ أيضاً : الهناندة يتحدث عن إدخال خدمات شبكة الجيل الخامس للأردن


وجرى استهلاك  قرابة  1.23 مليار جيجا من الإنترنت منذ بداية العام وحتى نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي، وبذلك تكون الزيادة في الاستهلاك وصلت إلى 58 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات الهيئة ارتفاعا في اشتراكات الإنترنت خاصة "الفابير" في النصف الأول، ليصل عدد الاشتراكات إلى 1.26 مليون مشترك، وبارتفاع وصلت نسبته إلى 24 في المئة، مقارنة مع الأعداد المسجلة في نهاية العام الماضي، مقابل تراجع اشتراكات "برودباند" في النصف الأول.

وفيما يتعلق باشتراكات الهاتف المتنقل، ذكرت البيانات أن عدد الاشتراكات الخلوية المسجلة ( دفع لاحق ودفع سابق) قد وصل إلى 7.2 مليون اشتراك في الأردن، وبنسبة انتشار وصلت إلى 100في المئة بحسب المملكة 

وبلغ عدد الدقائق التي استنفدت في الاتصالات بالمملكة، خلال فترة النصف الأول من العام الحالي، 8.669 مليار دقيقة اتصال هاتفي تمت حتى نهاية النصف الأول 2021، بحيث بلغ متوسط المكالمات الشهرية 412 دقيقة للمستهلك الواحد.

أما الرسائل النصية التي تم تداولها في النصف الأول من العام الحالي، فبلغت قرابة 333 مليون رسالة نصية تم تداولها حتى نهاية النصف الأول 2021.

وفي سياق آخر، قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن من ضمن محاور مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف، إعداد منهاج جديد في المهارات الرقمية يسهم في تعزيز كفاءة المهارات الرقمية لدى طلاب المدارس الحكومية من الصف السابع الى الثاني عشر.


اقرأ أيضاً : الهناندة: منهاج جديد لتعزيز المهارات الرقمية لطلاب المدارس


وبين الهناندة أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي رسم الإطار العام للمنهاج والتفاصيل التي ستعمل عليها الوزارة ودراسة النماذج الدولية الأفضل لاعتمادها، فيما تعمل الوزارة حاليا على المرحلة الثانية وهي طرح عطاء لصياغة المناهج، إضافة إلى تطوير مهارات المعلمين وتدريبهم عليه، إذ إن الوزارة بصدد انتظار العطاء لتطوير وصياغة المنهاج واختيار الشركات التي ستدرب المعلمين عليه.

وسيكون المنهاج الجديد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عبر تطوير مساق خاص بالمهارات الرقمية، والعمل على تجهيز ثلاثة إلى خمسة مراكز تكنولوجية تعمل بإدارة القطاع الخاص كمساحات لتطبيق المهارات الرقمية.

أخبار ذات صلة

newsletter