دعوة أممية لتطعيم الأطفال المعرضين للخطر جراء كورونا

عربي دولي
نشر: 2021-08-30 17:13 آخر تحديث: 2021-08-30 17:13
بدء حملة تطعيم طلبة الثانوية العامة ضد كورونا في فلسطين
بدء حملة تطعيم طلبة الثانوية العامة ضد كورونا في فلسطين

دعت منظمتا الصحة العالمية و"اليونيسف" التابعتين للأمم المتحدة, اليوم الاثنين, إلى تطعيم الأطفال فوق 12 عاما, والذين يعانون من مشاكل صحية تجعلهم أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة حال إصابتهم فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : بدء تطعيم طلبة المدارس في فلسطين من كورونا


وبحسب "نيويورك تايمز"، أكد بيان مشترك صدر عن الوكالتين الأمميتين، اليوم، أهمية التدابير الرامية لتحسين البيئة المدرسية خلال الوباء، بما يشمل تحسين التهوية وتقليل عدد الطلاب في كل صف ومراعاة التباعد الاجتماعي وإجراء فحوص دورية للطلاب والموظفين.

ودعا البيان إلى إدراج المدرسين وموظفي المدارس ضمن المجموعات التي تُمنح أولوية في عمليات التطعيم ضد كورونا لتمكين المدارس في أوروبا وآسيا الوسطى من إبقاء أبوابها مفتوحة.

وأشار إلى أن إجراءات ضمان بقاء المدارس مفتوحة طوال فترة الوباء "تشمل إعطاء المدرسين وغيرهم من موظفي المدارس لقاح كوفيد-19 باعتبارهم جزءا من مجموعات سكانية تستهدفها خطط التطعيم الوطنية".

ومع إعادة المدارس فتح أبوابها بعد عطلة الصيف، ذكرت الوكالتان أنه "من الضروري أن يتواصل التدريس من داخل الصفوف دون انقطاع"، رغم انتشار المتحورة "دلتا" الأشد عدوى.

وفي فلسطين، أطلق رئيس الوزراء محمد اشتية، الاثنين، المرحلة الأولى من تطعيم طلبة المرحلة الثانوية في جميع المحافظات من الفئة العمرية 16-18 عاما.

وقال اشتية إن "تلقي المطاعيم هو جزء رئيسي من الأمن القومي الفلسطيني، وعلى جميع الطلبة تلقي المطاعيم وأن يحثوا أسرهم وجيرانهم على ذلك".

وأضاف أن حملة التطعيم لطلبة الثانوية تتزامن مع تطعيم طلبة الجامعات، لتمكينهم من الوصول إلى القاعات الدراسية بأمان.

وأضاف "حتى اللحظة هناك 38% من المواطنين تلقوا المطاعيم، مشيرا إلى أن 40 ألف فلسطيني تلقوا المطاعيم أمس الأحد، ما يدل على وعي المواطنين بأهمية المطاعيم لمختلف الفئات العمرية، داعيا المواطنين الى المسارعة في تلقي المطاعيم في المراكز الصحية المنتشرة في جميع المحافظات، التي تزيد على 70 مركزا صحيا، وبعضها يعمل حتى الساعة العاشرة مساء.

وعن جهوزية الحكومة قال اشتية: اشترينا 4 ملايين جرعة من لقاح "فايزر" بتكلفة وصلت الى 27 مليون دولار، إضافة الى مطاعيم وصلتنا من شركات مختلفة كتبرعات، مؤكدا توفر كميات كبيرة من اللقاحات لتحصين المواطنين من الفيروس شديد الخطورة، خاصة على من لم يتلق المطعوم". 

ولفت اشتية إلى انخفاض نسبة التطعيم في قطاع غزة، داعيا المواطنين إلى التوجه لتلقي المطاعيم.

وأشار الى أن جميع موظفي الدولة عليهم تلقي التطعيم وأنه في الوقت القريب سيكون على أي مراجع لمؤسسات الدولة أن يتلقى التطعيم.

وأعرب عن أمله أن يتم تجاوز الموجة الرابعة بأقل الخسائر، مؤكدا ضرورة التزام المواطنين بالتباعد الاجتماعي ومراعاة شروط السلامة العامة لضمان عدم العودة الى الإغلاق. 

أخبار ذات صلة

newsletter