الأعلى هذا الشهر.. عمّان تسجل درجة حرارة تقارب 40 درجة مئوية الخميس

طقس
نشر: 2021-08-27 02:10 آخر تحديث: 2021-08-27 13:27
صورة عامة للعاصمة عمان - ارشيفية
صورة عامة للعاصمة عمان - ارشيفية

أظهرت بيانات الرصد الجوي بأن درجة الحرارة العظمى المُسجلة اليوم في أجزاء من العاصمة عمان إقتربت من 40 درجة مئوية في شرقي العاصمة، وأظهرت بيانات محطة الرصد الجوي ذاتها في مطار عمان المدني في منطقة ماركا بتسجيل درجة الحرارة العظمى هناك اليوم الخميس 2021/8/26 الى حوالي 39.5 مئوي.


اقرأ أيضاً : درجات الحرارة تلامس الـ40 مئوية في بعض مناطق عمان - تفاصيل


وبالعودة الى بيانات الرصد الأرشيفية الخاصة بالمطار فإن درجة الحرارة العظمى المُسجّلة اليوم تُعتبر الأعلى خلال هذا الشهر في العاصمة، والأعلى منذُ 20 يوليو الماضي، وفي ذات السياق، سجلت محطة الصفاوي الواقعة في الشمال الغربي من البادية الأردنية حوالي 43 درجة مئوية، في حين سجل مطار العقبة ما يُقارب 41 درجة مئوية، إذ أن درجات الحرارة مُتقاربة في مناطق المُرتفعات الجبلية من جهة والمناطق المنخفضة من جهةٍ أخرى بشكل لا يحدث إلا في الموجات الحارة.

ويأتي ذلك إثر تأثر المملكة بموجة حارة ناجمة عن اندفاع لكتلة هوائية حارّة قادمة من صحراء الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام والعراق، ويُتوقع أن تستمر يوم الجمعة، على أن تتراجع شدتها اعتباراً من السبت، وعادة عندما يتزامن فترة تأثير الموجات الحارة مع ارتفاع درجات الحرارة الليلية، فإنها تزيد من تبعاتها وكيفية شعور الإنسان بها فتُصبح الأجواء مُرهقة ومتعبة.


اقرأ أيضاً : فرصة لتشكل السُحب الرعدية على بعض مناطق الأردن الخميس والجمعة


درجات الحرارة المُرتفعة تتزامن مع نسب رطوبة مُرتفعة

تتزامن درجات الحرارة المُرتفعة بإرتفاع على نسب الرطوبة السطحية خاصه في مناطق الأغوار والبحر الميت، وتعمل الرطوبة المُرتفعة على زيادة الإحساس بالحرارة والشعور بالضيق فوق عموم مناطق المملكة. 

فرصة لتشكل السُحب الرعدية على بعض المناطق الخميس والجمعة

يُتوقع بمشيئة الله أن تزداد نسبة الرطوبة في طبقات الجو المُتوسطة والعالية في مناطق البادية الجنوبية أثناء ساعات عصر ومساء الخميس، بحيث يُحتمل تشكل بعض السُحب الرعدية في أجزاء من مناطق البادية الجنوبية، قد تعمل على هطول زخات محلية من الأمطار في أجزاء محدودة، وتشمل فرص تشكل السُحب الرعدية اجزاء من وادي رم.

ويزداد تدفق الرطوبة في طبقات الجو المُتوسطة والعالية خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة وخلال يوم الجمعة، بحيث تنتشر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، قد يتخللها بعض السُحب الرعدية، بحيث يُحتمل هطول زخات رعدية محلية من الأمطار على مناطق عشوائية من المملكة، لاسيما في مناطق البادية وتشمل الفرص بما في ذلك وادي رم، وتترافق السُحب الرعدية في حال تشكلها بنشاط على سرعة الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغُبار. 

ارتفاع إضافي على درجات الحرارة الليلية

ترتفع درجات الحرارة الليلية بشكلٍ إضافي خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة وليل الجمعة/السبت، ويكون الطقس دافئاً بوجهٍ عام، حاراً نسبياً في الأغوار والعقبة، مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة مما يضاعف من حدة الشعور بالحرارة.

أخبار ذات صلة

newsletter