آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

عربي دولي
نشر: 2021-08-20 16:34 آخر تحديث: 2021-08-20 16:34
استمرار عملية التطعيم ضد كورونا في العالم
استمرار عملية التطعيم ضد كورونا في العالم

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الجمعة في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

نتائج مشجعة لعقار طورته أسترازينيكا ضد أعراض كوفيد 

أعلنت مجموعة أسترازينيكا المصنعة للأدوية الجمعة نتائج مشجعة لعلاج يمكنه الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأشكال حادة من كوفيد-19 وأعراضها.


اقرأ أيضاً : متى يعود الأردنيون لحياتهم الطبيعية بحسب خطة الحكومة؟


بداية، تم تطوير الدواء المصنوع من مزيج جسمين مضادين كعلاج للأشخاص الذين اصيبوا بالمرض.

وأوضحت أسترازينيكا في بيان أن تجربة جديدة شملت 5197 مشاركا لم يصابوا بالمرض، أظهرت انخفاضا بنسبة 77 في المئة في الإصابة المرفقة بأعراض، مع عدم تسجيل حالات خطرة.

وكانت تجربة سابقة لعقار "إيه زي دي 7442" أظهرت أنه يقلل فقط من خطر الإصابة بالأعراض بنسبة 33 في المئة، وهي نتيجة اعتبر في حزيران/يونيو أن ليس لها دلالة إحصائية.

 رئيس الوزراء الاسرائيلي يتلقى جرعة معززة للقاح كوفيد 

تلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الجمعة جرعة معززة من لقاح مضاد لفيروس كورونا مع بدء البلاد بإعطائها لمن تتجاوز اعمارهم 40 عاما مع تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات.


اقرأ أيضاً : وفاة و1026 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين


وبدأت السلطات الأسبوع الماضي بإعطاء جرعات معززة لمن هم في سن الخمسين وما فوق، بعد حملة سابقة استهدفت من هم فوق الستين أواخر الشهر الماضي.

نيوزيلندا وسيدني تمدّدان اجراءات الإغلاق لاحتواء تفشي كوفيد 

مدّدت نيوزيلندا الجمعة تدابير الإغلاق في كل أنحاء الأرخبيل في محاولة لاحتواء تفشي وباء كوفيد-19 الناجم عن المتحورة دلتا التي انتشرت من أوكلاند إلى العاصمة ويلينغتون.

وأعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن أن الإغلاق الوطني الذي فُرض لثلاثة أيام وكان يُفترض أن ينتهي ليل الجمعة السبت، سيُمدد لأربعة أيام إضافية.

بدورها، مددت سيدني الجمعة إجراءات الإغلاق التي فُرضت قبل شهرين، لشهر إضافي، في وقت تحاول أكبر مدينة في أستراليا احتواء ارتفاع جديد في عدد الإصابات بكوفيد-19 ناجم عن المتحوّرة دلتا.

إغلاق سريلانكا 

يتوقع أن يعلن رئيس سريلانكا إغلاقا على مستوى البلاد بعد ضغوط كثيفة من خبراء طبيين مع انتشار الفيروس ومعاناة المستشفيات والمشارح ومحارق الجثث.

حصيلة قياسية في الفيليبين

أبلغت الفيليبين الجمعة عن حصيلة يومية قياسية بوباء كوفيد-19 فيما خففت السلطات تدابير الإغلاق في العاصمة للسماح لمزيد من الشركات بالعمل وتقليل معاناة الأسر الفقيرة.

أكثر من 4,4 ملايين وفاة 

تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,401,486 شخصا في العالم منذ ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (625,166) تليها البرازيل (572,641 وفاة) والهند (433,589 وفاة) والمكسيك (251,319) والبيرو (197,716) وفقا للأرقام الرسمية.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين او ثلاثا من الحصيلة المعلنة رسميا، آخذةً في الاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-1.

أخبار ذات صلة

newsletter