أمريكا تستأنف عملياتها العسكرية مع العراق

عربي دولي
نشر: 2020-01-16 06:29 آخر تحديث: 2020-01-16 06:29
ارشيفية
ارشيفية

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، بأن الولايات المتحدة استأنفت عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات العراقية، بعد أن توقفت عقب مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية في بغداد مطلع يناير الجاري.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولَين عسكريين أمريكيين لم تذكر اسميهما قولهما، إن وزارة الدفاع الأمريكية تريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن تعاونها مع الجيش العراقي في مجال مكافحة تنظيم داعش، لكي لا يستغل التنظيم الوضع الراهن، حسبما ذكرت "فرانس برس".

وبمبادرة من واشنطن توقفت العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين في 5 يناير أي بعد يومين من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بغارة شنّتها طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد.

وفي اليوم نفسه طلب البرلمان العراقي من الحكومة إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد.

وقتلت الولايات المتحدة سليماني في 3 يناير بعد سلسلة هجمات صاروخية استهدفت الجيش الأمريكي ومحاولة متظاهرين من فصائل موالية لإيران اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بفرض عقوبات اقتصادية على العراق إذا قررت بغداد طرد الجنود الأمريكيين البالغ عددهم 5200 جندي.


اقرأ أيضاً : ترمب يحذّر ايران مجددا من ارتكاب "مجزرة أخرى ضد المتظاهرين


وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الاثنين الماضي، إن "جميع" القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنهم يؤيدون الوجود العسكري الأمريكي في بلدهم، على الرغم من المطالبات العلنية بخروج الجنود الأمريكيين من العراق.

ولم يستبعد الوزير الأمريكي خفض عدد جنود أمريكا المنتشرين في بلاد الرافدين، في انسجام مع رغبة الرئيس ترمب يؤكد على الدوام عزمه الانسحاب من العمليات العسكرية في الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

newsletter