لغز محمية فيفا .. يجب أن نعرف الحقيقة 

الأردن
نشر: 2020-01-04 21:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: معاذ ابوالهيجاء
محمية فيفا
محمية فيفا

 ماذا حدث في محمية فيفا، روايات حكومية غير مكتملة، وبيان من الجمعية الملكية لحماية الطبيعية يندد ويهدد ويستنكر.

تقول الحكومة إن ما حدث في المحمية جاء لأسباب أمنية ضرورية مرتبطة بطبيعة المنطقة الحدودية، نافية إزالة أشجار حرجية، وإنما شجيرات شوكية تحد من مدى الرؤية وإمكانيات المراقبة ومن حركة الجنود في عمليات البحث والتفتيش؛ وهي بذلك تشكل عائقاً أمام عمليات الحفاظ على أمن الحدود كونها قد تستخدم في عمليات التسلل والتهريب، التي تؤثر بدورها على الأمن الوطني.

ولكن شركة البوتاس لها رأي آخر وأن ما حدث هو من أجل  إزالة الألغام وأنها خاطبت الجهات المعنية بضم أراض تابعة لمحمية فيفا، تقع في جنوب منطقة الامتياز التابعة لها، وتقدر بحوالي 13 كيلو متر مربع، لإزالة وتطهير المنطقة من حقول الألغام، وعلى نفقتها الخاصة، وبالتعاون مع الجهات الرسمية”.

هل هناك ألغام عمرها 50 عاما أو يزيد في المنطقة ؟ أم هناك عمليات تسلل حدثت ولم يعلن عنها ! 

المصدر الحكومي يقول إنه تمت إزالة شجيرات شوكية ولكن، للجمعية الملكية لحماية البيئة رأي آخر أيضا ففي بيان لها أنه تم تجريف قرابة 1600 دونم من أراضي محمية فيفا وإزالة قرابة 40 ألف شجرة من المحمية، وهل من المعقول أن 40 شجرة تعيق النظر ولم الآن أصبحت تعيق النظر ؟.


اقرأ أيضاً : مصدر حكومي يكشف سبب إزالة أشجار حرجية في منطقة فيفا الحدودية


الغريب أن الجمعية أصدرت بيانا مفصلا عن الأمر، ولو كان للأمر أبعاد أمنية متعلقة بأمن الأردن أو أمن المنطقة وأهلها لما كان منها ردة الفعل هذه التي توعدت بمحاسبة الجميع!.

تضارب في الأمر وحقائق مخفية، وسكوت حكومي على مدى أسبوعين ، ولولا تفجر الموضوع على مواقع التواصل لما تحركت وأصدرت بيانها التوضيحية.


اقرأ أيضاً : توضيح هام من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة حول محمية فيفا - صور 


بعيدا عن نظرية المؤامرة ألا يذكرنا الأمر بقضية ما سمي بذهب عجلون وصدور بيان رسمي حكومي ومؤتمر على مستوى الأردن نفى الأمر وأرجعه لوجود أجهزة تجسس زرعها " الاحتلال" قبل 50 أو 40 عاما.!!. 

أقول بعيدا عن المؤامرة ودعاتها ولكن الحقيقة  الواضحة حتى الآن أن ما جرى من تجريف الأراضي صحيح وقلع الأشجار ايضا صحيح وفقا للصور التي نشرتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يقولون أن ما حدث هو من أجل المال والمال فقط لفتح مناجم بوتاس جديدة وتحقيق دخل أعلى للخزينة.

على كل حال ستكشف الأيام اللاحقة حقيقة ما حدث في المحمية وتحطيم أجمل البيئات البرية في الأردن لأخفض محمية رطبة في العالم.

لمن يريد أن يعرف ما هي محمية فيفا حتى يدرك حجم الكارثة التي حصلت يدخل على خبرنا هنا .

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter