الفلسطينيون يرحبون بقرار محكمة العدل الأوروبية حول وسم منتجات المستوطنات

فلسطين
نشر: 2019-11-12 14:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
منتجات المستوطنات
منتجات المستوطنات

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الثلاثاء بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يقضى بوجوب أن يذكر كيان الاحتلال المصدر على المواد الغذائية التي يتم إنتاجها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأن توضح إن كانت من إنتاج مستوطنات.

ودعا عريقات في بيان جميع الدول الأوروبية إلى تنفيذ الالتزامات القانونية والسياسية المترتبة على ذلك، لافتاً إلى أن مطالب الفلسطينيين لا تقتصر على الوسم الصحيح الذي يوضح شهادة منشأ منتجات المستوطنات الاستعمارية غير القانونية فحسب، ولكن حظر هذه المنتجات من الأسواق الدولية.

بدوره، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي قال إن القرار يمثل انتصارا للشرعية الدولية وضربة موجعة لسياسة الاستيطان الاستعمارية التي يمارسها الاحتلال من خلال سرقة الأراضي الفلسطينية واستغلال الموارد الطبيعية لصالح المستوطنين.


اقرأ أيضاً : تشرين ثاني شهر الاغتيالات الاحتلالية للقادة الفلسطينيين - تفاصيل


وصدر حكم محكمة العدل الأوروبية تعقيبا على قرار مطعون به صادر عن وزارة الاقتصاد الفرنسية في تشرين الثاني من عام 2016 يلزم كيان الاحتلال بوضع وسم مختلف على منتجات الأراضي المحتلة.

وأوضحت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أن ذكر مصدر المنتجات إلزامي عملا بهذا التشريع لتفادي تضليل المستهلكين حول كون الاحتلال موجود في الأراضي المعنية كقوة محتلة وليس ككيان سيّد.

وكانت وزارة الاقتصاد الفرنسية اتخذت هذا القرار تطبيقا لتشريع أوروبي صدر عام 2011 ونص على وجوب إبلاغ المستهلكين بشأن مصدر المواد الغذائية، فيما أصدرت المفوضية الأوروبية عام 2015 مذكرة تفسيرية حول ذكر مصدر البضائع القادمة من الأراضي المحتلة منذ حزيران 1967، صادقت فيه على تطبيق القرار موضع الجدل حول ذكر المصدر.

أخبار ذات صلة

newsletter