'الجيولوجيين': تشكيل لجنة لدراسة اسباب انهيار ابنية الجوفة

الأردن
نشر: 2017-01-23 15:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
صورة من المباني المنهارة في الجوفة
صورة من المباني المنهارة في الجوفة

قررت نقابة الجيولوجيين تشكيل لجنة لدراسة اسباب انهيار ابنية في منطقة جبل الجوفة من الناحية الجيولوجية.

وقال نقيب الجيولوجيين صخر النسور ان اللجنة سوف تبحث فيما اذا كانت هناك عوامل جيولوجية تساعد على تفسير اسباب انهيار الابنية، خاصة وان هناك شقوق في التكوين الجيولوجي للمنطقة.

واضاف ان اللجنة ستعد تقريرا فنيا حول انهيار الابنية والوضع الجيولوجي للمنطقة وستقوم برفعه الى الجهات المعنية.

واشار ان اللجنة ستستخدم في اجراء الدراسة تقنيات الاستشعار عن بعد والصور الجوية لتحديد مستوى الميلان وطبيعة الصخور واعمارها وتراكيبها للوصول الى تفسير علمي يساعد على معرفة الاسباب ووضع المقترحات لتجنب تكرار الانهيارات.

ودعا النسور الى اجراء دراسة شمولية للمناطق السكنية المشابهة لجبل الجوفة من خلال الجمعية العلمية الملكية وبمشاركة مختصين من مختلف الاختصاصات ذات العلاقة.

وبين ان النقابة شاركت في الكشف على موقع انهيار الابنية ضمن الفريق الذي شكلته وزارة الداخلية ومحافظة العاصمة.

واكد النسور ان حادثة الجوفة يولوتستوجب دراسة جميع المواقع المشابهة لموقع انهيار الابنية، وان ماجرى علق الجرس بضرورة الوضع بعين الاعتبار اسوأ الاحتمالات، وبضرورة تضافر كافة الجهود للمؤسسات العامة والخاصة لتجنب حدوث مالايحمد عقباه.

ولفت ان المملكة تقع في منطقة معرضة للهزات الارضية وخاصة في منطقة البحر الميت ووادي عربة، وان ذلك يستوجب استراتيجية شاملة للتعامل مع الابنية المعرضة للانهيار.


إقرأ أيضاً: الأمانة: بدء عمليات مسح شامل لدراسة الواقع التنظيمي للمباني في عمان


وشدد على اهمية عمل الجيولوجيين ووجودهم في المؤسسات ذات العلاقة مثل امانة عمان والبلديات والاشغال العامة لتقديم الرأي والمشورة والقرار عند اقامة المشاريع بمختلف انواعها، مستشهدا بالتجربة الناجحة للجيولوجيين العاملين في وزارة المياه والري في مجال مراقبة الاحواض المائية والسدود والابار.

أخبار ذات صلة

newsletter