الأردن يترأس الدورة 49 لمجلس وزراء الصحة العرب

الأردن
نشر: 2018-03-03 11:00 آخر تحديث: 2018-03-03 11:04
الشياب يفتتح الدورة بحضور الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط
الشياب يفتتح الدورة بحضور الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط

ترأس وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الدورة التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الصحة العرب التي عقدت في القاهرة خلال الفترة من الثامن والعشرين ولغاية الاول من شهر اذار الخالي.

وقالت الوزارة في بيان السبت ان الدكتور الشياب القى كلمة شمولية افتتح بها اعمال الدورة والتقى على هامشها عددا من وزراء الصحة العرب وبحث معهم تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات الصحية كافة.

واشار الدكتور الشياب في الكلمة ان انعقاد الدورة التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الصحة العرب يأتي  في ظل ظروف صعبة بالغة الحساسية والدقة تمر بها العديد من الدول العربية الشقيقة  التي تعاني شعوبها ما تعانيه من ويلات  ارخت بظلالها الثقيلة على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية  ليس في هذه الدول فحسب  وانما في دول الجوار التي طالتها تداعيات هذه الظروف وآثارها .

واضاف ان الانظمة الصحية هي الاكثر حساسية وتأثرا بمثل هذه الظروف والاحوال السائدة ، فتكون في دائرة الخطر الشديد، او الضعف وعدم التماسك مما يؤدي الى انتشار الاوبئة والامراض  وتصبح خارج نطاق السيطرة ولا احد يستطيع منع انتقالها وانتشارها .


اقرأ أيضاً : الشياب يدعو إلى تكاتف عربي للحفاظ على الصحة العامة


ودعا الى تعزيز العمل الدؤوب المشترك، وتكثيف الجهود وتكاتف الامكانات ، للنأي بالانظمة الصحية في بلداننا عن مجمل الاوضاع والظروف السائدة ، حفاظا على الصحة العامة  .

واشار الى العديد من التحديات الصحية  كتحول انماط المراضة من الامراض السارية الى غير السارية مثل أمراض السرطان والضغط والسكري وامراض القلب والتصلب الشرياني وانتشار السمنة والانماط التغذوية والسلوكيات غير الصحية وانتشار آفتي التبغ والمخدرات ونقص الموارد البشرية المتخصصة والمدربة وارتفاع كلف التكنولوجيا الحديثة والادوية والعلاجات.

وبين ان المجلس  اتخذ جملة من القرارات التي اسهمت في خدمة شعوبنا وتحسين الاوضاع الصحية في بلداننا مؤكدا استمرار المجلس في مسيرة العطاء والعمل المشترك في التصدي للتحديات والاستجابة لروح العصر ومتطلباته في الجوانب المتعلقة بالصحة.

 وقال ان جدول اعمال المجلس يتناول قضايا عل درجة كبيرة من الاهمية سيسهم اتخاذ قرارات بشأنها في التغلب على التحديات التي تواجه القطاع الصحي.

 وتضمن جدول اعمال المجلس جملة من القضايا ابرزها التكامل العربي الدوائي وتضمين صحة المرأة في جميع خطط حكوماتنا وتحسين صحة الامهات والمراهقات والاطفال ومتابعة اعلان حماية المرأة ودعم قوانين حظر التدخين ومكافحة التبغ والاجراءات المتعلقة بالصحة النفسية والوقاية من الادمان وعلاجه  والحد من انتشار الامراض غير الساريةوتفعيل استراتيجيات عربية موحدة للحد من مرض الايدز وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في القطاع الصحي.

أخبار ذات صلة

newsletter