Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
100 مراقب من الاتحاد الأوروبي للإنتخابات النيابية | رؤيا الإخباري

100 مراقب من الاتحاد الأوروبي للإنتخابات النيابية

الأردن
نشر: 2016-09-18 10:47 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: جورج برهم
100 مراقب من الاتحاد الأوروبي للإنتخابات النيابية
100 مراقب من الاتحاد الأوروبي للإنتخابات النيابية

 نشرت بعثة الاتحاد الاوروبي الأحد، 40 مراقبا في سائر أنحاء المملكة، وذلك لمراقبة عملية الانتخابات النيابية.

 

وسينضم هؤلاء المراقبون إلى 26 مراقبا آخر من الاتحاد تم نشرهم في 24 آب الماضي بجميع محافظات المملكة.

 

كما سينضم في يوم الاقتراع الى البعثة وفد مكون من خمسة أعضاء في البرلمان الأوروبي، ومراقبون سيتم تعيينهم محليا من البعثات الدبلوماسية الأوروبية في عمان بحيث يصل إجمالي المراقبين الى مائة مراقب.

 واكد كبير مراقبي البعثة السيد نيكولاي فولتشانوف، أن مراقبة الانتخابات النيابية ستكون وفقا للمعايير الدولية، وليس التدخل فيها.

وقال إن فريق البعثة "حيادي ومستقل، وظيفته مراقبة الانتخابات، واصدار تقرير، واسداء المشورة والتوصيات للانتخابات المقبلة"، مضيفاً إن جميع الظروف والشروط "متوفرة" في الأردن لتمكين اللجنة من القيام بمهمتها.
ولفت إلى ان البعثة ستقوم بتحليل شامل للعملية الانتخابية مبني على اساس المراقبة طويلة الأمد والمنهجية المتطورة التي وضعت على مدى أعوام عديدة، مضيفا أن هذه التحاليل ستتضمن جوانب متعددة، منها الإطار القانوني، وعمل الإدارة الانتخابية والحملات الانتخابية للمرشحين والاحزاب السياسية، وسلوك وسائل الإعلام والتصويت، والشكاوى وطريقة الطعن او الاعتراض، وإعلان النتائج، مع التقييم للقانون المحلي والالتزامات الدولية والاقليمية للانتخابات.
واشار إلى أن اللجنة ستصدر بيانها الأولي بعد انتهاء الانتخابات بوقت قصير، ثم تصدر التقرير النهائي مع التوصيات التقنية للانتخابات المستقبلية.
وأكد أن البعثة "مستقلة" عن مؤسسات الاتحاد الأوروبي أو الدول الاعضاء في الاتحاد، نفى وجود أي صلة بين مراقبة الانتخابات وتقديم أي معونة مادية للأردن من الاتحاد.
ودعا جميع الاطراف ذات العلاقة في العملية الانتخابية إلى توحيد جهودهم لإجراء الانتخابات بطريقة حقيقية وشفافة وذات مصداقية.
وقال ان البعثة تهدف إلى تحسين الهياكل الديمقراطية للعمل في المستقبل وتقديم توصياتها في هذا الإطار واضفاء الشرعية على العملية الانتخابية وتحسين الثقة العامة في العملية ككل.
وبين ان البعثة هي أكبر بعثة مراقبة دولية، وستعمل في مختلف محافظات المملكة قبل وخلال وبعد اجراء الانتخابات، وتضم 27 مراقبا من الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة الى النرويج وسويسرا.
وأوضح مارتن أن البعثة ستقوم خلال هذه الفترة بإجراء مقابلات مع مسؤولين في الحكومة والقائمين على الانتخابات والمرشحين وممثلي الاحزاب السياسية والمجتمع المدني والاعلام، مشيرا الى ان البعثة ستعمل في يوم الانتخابات لمراقبة عملية الاقتراع وجدولة النتائج. يشار إلى أن الاتحاد وقع مذكرة تفاهم مع اللجنة المستقلة للانتخابات ووزارة الخارجية يضمن لكل اعضاء البعثة حرية الحركة والدخول الى مراكز الاقتراع والهيئات والمواقع ذات الصلة بالعملية الانتخابية

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter