إعلان حالة الطوارئ في بورتوريكو بسبب تفشي فيروس زيكا

عربي دولي
نشر: 2016-08-13 12:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
إعلان حالة الطوارئ في بورتوريكو بسبب تفشي فيروس زيكا
إعلان حالة الطوارئ في بورتوريكو بسبب تفشي فيروس زيكا

أعلنت السلطات الأمريكية،، حالة الطوارئ في جزيرة بورتوريكو بسبب انتشار فيروس "زيكا" على نطاق واسع هناك.

وأوضحت السلطات أن هذا القرار جاء بناء على طلب من حكومة بورتوريكو، حيث ينتشر فيروس "زيكا" بشكل سريع، الأمر الذي يمثل تهديدا لصحة مئات النساء الحوامل وأطفالهن والنساء في سن الحمل.

وبحسب السلطات فإن إعلان حالة الطوارئ سيسمح لوزارة الصحة الأمريكية بتقديم دعم إضافي لحكومة بورتوريكو لمعالجة تفشي الفيروس في الجزيرة.

وكانت وزارة الصحة في بورتوريكو قد سجلت حتى 12 آب 10 آلاف و690 حالة إصابة بفيروس "زيكا".

إلا أن السلطات رجحت أن عدد حالات الإصابة الفعلية أكبر لأن معظم المصابين بـ"زيكا" لا تظهر عليهم أعراض وربما لا يسعون لإجراء اختبارات طبية لازمة.

من جهتها أعلنت سلطات ولاية فلوريدا الأمريكية عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس "زيكا" إلى 25 مصابا، وأنها تتخذ كل ما يلزم للحد من انتشاره.

يذكر أن فيروس "زيكا" هو فيروس مستجد وينتمي لعائلة الفيروسات المصفرة وينتقل بواسطة لسع البعوض. وقد اكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1947 في القرود بواسطة شبكة رصد الحمى الصفراء الحرجية، ثم اكتشف بعد ذلك في البشر عام 1952.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس "زيكا" الذي انتشر في عام 2014 شرقا عبر المحيط الهادئ كما انتشر في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وتم تعريفه كمرض وبائي، يؤثر بشكل خاص على الأطفال حديثي الولادة، إذ يولدون بجمجمة صغيرة في حال ما إذا كانت أمهاتهم مصابات بهذا الفيروس.

وظهرت أول حالة إصابة بفيروس "زيكا" لدى الأطفال في العام الماضي بالبرازيل.

أخبار ذات صلة

newsletter