الأعيان : العمل جارٍ على مشروع قانون للنفايات هو الأول من نوعه

الأردن
نشر: 2016-08-10 15:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الأعيان : العمل جارٍ على مشروع قانون للنفايات هو الأول من نوعه
الأعيان : العمل جارٍ على مشروع قانون للنفايات هو الأول من نوعه

التقت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان لدى اجتماعها اليوم الاربعاء برئاسة الدكتور ياسين الحسبان وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط.

 

وعرض الخياط للاستراتيجية الوطنية للوزارة، وأهم التحديات التي تواجه البيئة، مشيرا الى اطلاق الوزارة قريبا حملة توعية بيئية شاملة لمدة سنتين تشمل جميع مناطق المملكة بهدف تعميم السلوكيات السليمة في الحفاظ على البيئة وعدم الرمي العشوائي للنفايات.

 

واضاف ان العمل جار على إعداد مسودة مشروع قانون للنفايات، ويعتبر الأول من نوعه بالمنطقة للتعامل مع كافة انواع النفايات، وتحديد ادوار الجهات المعنية، لافتا الى توجه الحكومة لإنشاء محطة لتنقية المياه العادمة من اجل حل مشكلة سيل الزرقاء ومعالجة مخلفات تلال الفوسفات في الرصيفة قريبا.

 

وحول مكب النفايات الصناعية والخطرة في منطقة سواقة، اوضح الخياط انه تم انشاء وحدة متخصصة لإدارة المكب ومعالجة النفايات وتحويلها الى خصائصها الآمنة، اضافة الى العمل على تصديرها للخارج بموجب اتفاقية بازل الدولية.

 

وقال ان الوزارة بصدد وضع تعليمات بالتعاون مع الجهات المعنية للتخلص من النفايات الطبية في المستشفيات بشكل آمن، ووضع آلية لمعالجة النفايات المتولدة من العيادات والمختبرات الطبية الخاصة، مؤكدا توجه الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل لوضع نظام تتبع لتنكات النضح بما يضمن عدم تلويثها للبيئة.

 

وشدد الدكتور الحسبان على اهمية دور وزارة البيئة في تعزيز الوعي البيئي لتحقيق التنمية البيئية المستدامة، لافتا الى توصيات لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان التي اوصت بها للحكومة في وقت سابق.

أخبار ذات صلة

newsletter