لقاء مغلق في مجلس النواب لبحث أحداث معان والعراق..تفاصيل

الأردن
نشر: 2014-06-30 10:35 آخر تحديث: 2016-07-31 07:30

رؤيا- جورج برهم - عقد في مجلس النواب ظهر يوم الأثنين لقاء مغلق جمع عدد من النواب مع وزيري الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة والداخلية. وذلك لبحث أخر التطورات والاحداث التي شهدتها محافظة معان خلال الفترة الماضية .

النائب محمود الخرابشة اقتراح ان يتم تشكيل لجنة نيابية  للذهاب الى معان، وايجاد حل للأزمة في معان.

وخاصة لدى فئة الشباب العاطلين عن العمل.

 وابدى الخرابشة عدم قلقه  من "داعش" ، مضيفاً إلى أن الخطر والقلق لا يتعلق بالتطوارات الاخيرة التي حصلت على الشريط الحدودي مع العراق، وإنما الخط والقلق والخوف قادم من سوريا لان حدودنا مع العراق هي 181 كيلو وهي عبارة عن صحراء مكشوف ويمكن السيطرة عليها بربع الامكانيات التي تحتاجها السيطرة مع سوريا لان حدودنا مع سوريا هي 370 كيلو متر طولي وتحوي تضاريس مختلفة بالاضافة الى قرب القرى الاردنية على السورية".

وعن وجود حالات من تعاطف مع" داعش " أكد الخرابشة بأن "أبناء الاردن واعين في حال تعلق بأمن واستقرار الاردن فان أي حالة تعاطف تنتهي في سبيل المصلحة الوطنية مع أي جهة أخرى"

 

فيما قال وزير الداخلية حسين المجالي إن هناك بعض المطلوبين في معان وسوف يتم القبض عليهم قريبا إن لم يقوموا بتسليم انفسهم للعدالة، مشددا في ذات الوقت على عدم "تجريم" مدينة كاملة على حساب مجموعة من الخارجين عن القانون .

من جهته أكد وزير الخارجية والمغتربين ناصر جودة بأنه لا يوجد خطرعلى الحدود الشرقية مع  العراق مشيرا إلى أن القوات المسلحة تقوم بواجبها ولا يوحد خطر الان.

أما النائب  محمد القطاطشة فقال إن الحكومة  تقوم لأول مرة باحضار خارطة للحدود، مضيفا أنه تم شرح واقع الحدود الشرقية مع العراق على الخريطة.

وبين القطاطشة أن لا يوجد اي تحركات على الحدود الشرقية مع العراق وأنها هادئة حتى الان.

وذكر أن حركة الدخول والخروج على المعابر الحدودية مع  العراق إزدادت، حيث كانت نسبة التِأشيرات بمعدل 1000  تأشيرة يوميا، والان اصبحت 2000 تأشيرة.

ودعا القطاطشة الحكومة إلى تأمين الجبهة الداخلية من خلال ضبط الاسعار والقضاء على الفقر، والبطالة، اضافة لمعالجة قضية معان، لافتنا إلى أن البطالة قد توجد حالة من التعاطف الشعبي مع " داعش" .

 

وقال إن هناك حالات من التعاطف الشعبي مع حركة داعش وخصوصا من " جيل الشباب" ، معتبرا أن  المسالة ما هي إلا مقدمات لخطر مستقبلي، يجب على الحكومة أن تتكفل به.

أخبار ذات صلة

newsletter