Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التراث العالمي تصادق على قرار الأردن وفلسطين حول انتهاكات الإحتلال ضد القدس | رؤيا الإخباري

التراث العالمي تصادق على قرار الأردن وفلسطين حول انتهاكات الإحتلال ضد القدس

الأردن
نشر: 2014-06-23 18:08 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
التراث العالمي تصادق على قرار الأردن وفلسطين حول انتهاكات الإحتلال ضد القدس
التراث العالمي تصادق على قرار الأردن وفلسطين حول انتهاكات الإحتلال ضد القدس

رؤيا - بترا- صادقت لجنة التراث العالمي التابعة لمنطمة اليونسكو على قرار أردني- فلسطيني يطالب إسرائيل بالوقف الفوري لكل حفرياتها الغير قانونية وانتهاكاتها ضد تراث البلدة القديمة في القدس وكان ذلك في دورة اللجنة الثامنة والثلاثين، والتي تنعقد حالياً في العاصمة القطرية الدوحة.

و أعربت اللجنة عن أسفها حيال الأضرار التي أصابت الزخارف السيراميكية التاريخية الواقعة على بوابات جامع قبة الصخرة ، بالإضافة للأضرار التي حلت بأبواب ونوافذ الجامع الأقصى التاريخية؛ نتيجة لممارسات شرطة الاحتلال الإسرائيلي داخل الحرم الشريف.

وكذلك ندد القرار بالاقتحامات الاستفزازية التي يقوم بها يهود متطرفين بحق الأقصى؛ ودعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأخذ الإجراءات اللازمة لمنع مثل هذة الانتهاكات التي من شأنها أن تدنس حرمة المسجد الأقصى المبارك. وقد طالبت اللجنة إسرائيل باحترام الوضع الراهن في المسجد الأقصى والذي لطالما حافظ على المسجد كونه مكان عبادة أسلامي على وجه الحصر، وموقع تراث ثقافي عالمي. كما وأكدت اللجة في هذا القرار أن دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية هي السلطة الشرعية الوحيدة التي يحق لها صيانة وحماية موقع طريق باب المغاربة. و أعاد القرار تأكيد قلق المجتمع الدولي العميق من السياسات الإسرائيلية التي تحد من حرية الحركة لدى طاقم دائرة الأوقاف الإسلامية، وتضع قيود على حرية وصول المصلين لأماكن العبادة الأسلامية والمسيحية.

كما واستنكرت منع إسرائيل وصول فريق المختصين المبعوث من قبل منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المهددة بفعل السياسات التهودية الإسرائيلية، والتي تهدف لتغيير الواقع على الأرض.

وفي كلمات القاها ممثلون عن الأردن وبدعم من المجموعة العربية والإسلامية طالبت منظمة اليونسكو والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل واجبارها على الالتزام بالقوانين الدولية وبأحكام مؤتمر جينيف التي تنص على وجوب قيام السلطة المحتلة بالحفاظ على سلامة وأصالة مواقع التراث الإنساني القابعة تحت الاحتلال، وأن تكفل حق السلطة الوطنية (والتي هي دائرة الاوقاف الإسلامية الأردنية في حالة القدس) بالحفاظ عليها.

أخبار ذات صلة

newsletter