Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الميزوفونيا.. عندما تثير الأصوات العادية الأعصاب | رؤيا الإخباري

الميزوفونيا.. عندما تثير الأصوات العادية الأعصاب

صحة
نشر: 2016-03-14 05:53 آخر تحديث: 2016-08-06 20:00
الميزوفونيا.. عندما تثير الأصوات العادية الأعصاب
الميزوفونيا.. عندما تثير الأصوات العادية الأعصاب

رؤيا -دويتشه فيلله - هل واجهتك من قبل مواقف تعاني فيها من العصبية والاضطراب فقط بسبب أصوات بسيطة حولك، مثل أن يحرك زميلك القلم بشكل مستمر، أو يمضغ التفاح مثلا بجانبك؟ ربما تكون هذه الأعراض دليلا على إصابتك بمرض الميزوفونيا.

ويصاب بعض الناس بعصبية زائدة واضطرابات عند سماع بعض الأصوات، خاصة الصادرة من الفم، كالمضغ أو النفس أو السعال، أو أشكال أخرى كصوت الكتابة على لوحة المفاتيح وصرير القلم. ويبدأ ظهور هذا الاضطراب بمرحلة الطفولة، وكثيرا ما يستمر مدى الحياة، ويزيد مع الإجهاد والتعب والجوع.

وهذه الأعراض كلها تعد مظاهر لمرض الميزوفونيا المعروف أيضا بمتلازمة حساسية الصوت الانتقائية. ويرجع الاسم لليونانية، ويعني "كراهية الضوضاء".

ويعاني هؤلاء الأشخاص من حالة من التوتر والاضطراب فقط عند الاستماع لأحد هذه الأصوات، وكثيرا ما يصبح رد فعلهم عنيفا عند الاستماع لبعض الأصوات العادية، ولا يتوقف الأمر على مدى حدة الصوت. ويفرق العلماء في هذا السياق بين مرض "الفونوفوبيا" وهو الخوف المرضي من الأصوات المرتفعة، وبين مرض الميزوفونيا.

وهناك عدد كبير من البشر الذين يعانون من هذه المشكلة، ويعد عالما الأعصاب الأميركيين باول ومارغرت جاستربوف أول من وصف هذا الشعور "بالاشمئزاز والغضب" تجاه أصوات ما، وفق ما جاء في موقع "في.دي.آر" الألماني، حيث قام الزوجان ببحث حول هذه الظاهرة مطلع التسعينيات، وأطلقا عليها هذا الاسم.

وأوضح الباحثان أن هذا المرض لا يتوقف على حدة الصوت أو تردده، وأنه متعلق فقط بتجارب شخصية مرتبطة بصوت ما سببت للمرء هذه الحالة من الإحباط والاشمئزاز والغضب، ووفق نظريتهما فإن هذه المشاعر السلبية تتولد عند الاستماع لهذه الأصوات مرة أخرى.

ويرجع بعض الباحثين بمركز أمستردام الطبي هذا الاضطراب للنزاعات بين الآباء والأبناء، والتي عادة ما تكثر أثناء الوجبات، وهو ما قد يربط المشاعر السلبية بأصوات طبيعية مثل أصوات مضغ الأكل. ونقل موقع "في.دي.آر" أن لدى مرضى الميزوفونيا عدة إستراتيجيات لتفادي التعامل مع هذه المواقف السلبية، ومن بينها مثلا القيام بضوضاء أخرى لتفادي الاستماع لهذه الضوضاء، أو الاستماع للموسيقى لتحويل التركيز عن هذه الأصوات المستفزة.

بينما في بعض الأحيان لا يساعد إلا تجنب هذه الأصوات والابتعاد عن مصدرها والانعزال. وحتى الآن لا توجد طريقة واضحة لعلاج المرض، ومازال هناك عدة مراكز أبحاث للاضطرابات النفسية تقوم بدراسات حول هذا المرض.

أخبار ذات صلة

newsletter