صور الفنانين و الأدباء على الطوابع الأردنية

هنا وهناك
نشر: 2016-03-09 15:18 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
صور الفنانين و الأدباء على الطوابع الأردنية
صور الفنانين و الأدباء على الطوابع الأردنية

رؤيا - الرأي - في العام 2012 أصدرت مؤسسة البريد الاردني مجموعة طوابع جميلة ونادرة تخليداً لذكرى أدباء وفنانين أردنيين راحلين ، منهم الشاعر والمؤرخ والمطرب والرسام والممثل الدرامي و الذين يعدون من أبرز المبدعين و الفنانين في الأردن وأكثرهم شعبية، وكان منهم :

الرسامة فخر النساء زيد
الأميرة « فخر النساء زيد « (1901-1991)، فنانة مزجت عناصر الفن الإسلامي والفن البيزنطي من الشرق مع الفن التجريدي وغيره من المؤثرات من الغرب. عملت أيضاً باستخدام وسائل فنية عديدة كالرسم الزيتي والكولاج والزجاج المعشق. تزوجت من العائلة الهاشمية وهي والدة الأمير رعد بن زيد.
تلقت تعليمها في «ليسيه نوتردام دي سيون اسطنبول». وتعدّ من أوائل النساء اللاتي درسن في أكاديمية الفنون الجميلة في اسطنبول، كما التحقت بأكاديمية رانسون في باريس . أول معرض فني لها كان في إسطنبول عام 1944 وهو أول معرض يعرض لأمرأة واحدة، تلاه عروض في لندن وباريس. كما عرضت أعمالها في نيويورك عام 1950 حيث عرضت عدد من اللوحات التجريدية الكبيرة في معرض هوغو. يشار إلى أنها شاركت في حوالي 50 معرضاً في أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط. توفي زوجها عام 1970 ثم انتقلت عام 1975 إلى مدينة عمان في الأردن حيث يعيش ابنها الأمير رعد. وفيها أسست معهد فخر النساء زيد للفنون الجميلة. توفيت في الخامس من أيلول 1991 ودفنت في ضريح ملكي في قصر رغدان في عمان.

الشاعر عرار
مصطفى وهبي صالح التل، (25 أيار 1899 - 24 أيار 1949) أشهر شعراء الأردن على الإطلاق، وواحد من فحول الشعر العربي المعاصر، لقب بشاعر الأردن، وعرار.
في شعره جودة ورصانة، ومناهضة للظلم ومقارعة للاستعمار. حصل على وسام النهضة من الدرجة الثالثة. من أبنائه وصفي التل الذي شغل منصب رئيس الوزاء في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الستينات و السبعينيات من القرن العشرين وسعيد التل الذي شغل منصب نائباً لرئيس الوزاء في المملكة الأردنية الهاشمية خلال التسعينات .

المطرب عبده موسى
 عبده موسى واحد من رواد الأغنية الأردنية في الستينات والسبعينات، ولد في اربد 1927 وتوفي شابا عام 1977 م، كشفه رئيس الوزراء هزاع المجالي، كان المرحوم أبرع من عزف على آلة الربابة، غنى مع هيام يونس وشكل معها ثنائيا بارزا، وكان قد درب الفنان السوري دريد لحام على أداء أغنية يا عنيد يا يابا في مسلسل صح النوم بجزئه الثاني الذي صور في الأردن، كان يفضل التلحين على الغناء فقدم العديد من الألحان لفنانين مثل غادة محمود وسميرة توفيق وسهام الصفدي ودلال الشمالي وسلوى العاص وسعاد توفيق وسماهر وكروان ونازك وغيرهم. حفيده هو عازف الكمان الموهوب محمد صبحي عبده موسى وللمرحوم عبده موسى العديد من الأغاني المسجلة تلفزيونيا في التلفزيون الأردني والتلفزيون السوري.
كان عبده موسى متدينا ،يصلى في المسجد بشهادة من عرفه وكذلك زوجته التي لم يتزوج غيرها وانجب منها 6 أولاد و3 بنات درسوا الطب في الجامعة الأردنية، والمحاماة والفن ،غنى في قاعة البرت هول في لندن بصحبة الفنان عبد الحليم حافظ، وغنى مع دريد لحام يا عنيد يا يابا .
 
المطرب توفيق النمري
الفنان توفيق النمري: مواليد بلدة الحصن الواقعة في محافظة اربد عام 1918 اشتهر باغاني التراث الشعبي ، قدم 750 عملا فنيا اخرها مع الفنان وديع الصافي في إحدى المهرجانات ،لحن لنجاة الصغيرة وسميرة توفيق ووديع الصافي، والأخير اغنية (ويلي ما احلاها البنت الريفية)، ولحن لنصري شمس الدين، نشر كتابات كثيرة عن الموسيقى العربية، توفي في 23-10-2011 عن عمر 93 عاما بعد مضاعفات مع المرض ادخل على اثرها وهو في غيبوبة مستشفى الاستقلال في عمان . ودفن في مسقط رأسه.

المؤرخ روكس العزيزي
ولد روكس العزيزي في مدينة مادبا الأردنية عام 1903. وهو من عشائر العزيزات المسيحية الأردنية، ومن أحفاد الغساسنة. وقد تعلم روكس في مدارس اللاتين، واشتغل بالتدريس فترة، ولكنه لم يلبث أن هجر التدريس وانتقل إلى سلك الكتابة الأدبية. توفي في 21 عام 2004 . وتكريما له أطلقت أمانة عمّان اسمه على أحد شوارعها .
ترك المدرسة عام 1914 عند بداية الحرب العالمية الأولى، ودرسه معلمان في البيت أحضرهما له والده، أحدهما درّسه الإنجليزية والآخر درسه الفرنسية. بدأ بتدريس اللغة العربية في مدرسة اللاتين في مادبا عام 1918. وحين تركها عام 1942 التحق بسلك التدريس ثانية في كلية الترسانطة في القدس ليدرس الأدب العربي واستمر فيها حتى عام 1948. رجع ليعمل في التدريس ثانية في مادبا واستمر حتى عام 1974.
أصدر نحو ثمانين كتاباً، منها: قاموس اللهجات والأوابد الأردنية، ومعلمة للتراث الأردني، وسلسلة المنهل في تاريخ الأدب العربي، وسلسلة الزنابق. وله دراسات عن العشائر الأردنية وقصص مستوحاة من الصحراء. تواصل روكس مع كثيرين من أعلام عصره كشيخ العروبة أحمد زكي باشا والدكتور أحمد زكي أبو شادي رائد جماعة أبولو الشعرية.
كان أول مراسل صحفي أردني لجريدة الأحوال اللبنانية.
كان رئيس رابطة الكتاب الأردنيين عام 1976.
ممثل الرابطة الدولية لحقوق الإنسان في الأردن منذ عام 1956 حتى وفاته.
عضوية شرف في مجمع اللغة العربية الأردني.

رسام الكاريكاتير جلال الرفاعي
جلال الرفاعي (1946-2012) فنان تشكيلي ورسام كاريكاتور أردني. كان يعمل في جريدة الدستور الأردنية حتى تاريخ وفاته. ويعتبر من أوائل رسامي الكاريكاتور في الأردن، حيث كانت البداية الفعلية له مع الرسم الكاريكاتوري في عام 1971.
حصل الرفاعي على شهادة الدراسة الثانوية العامة من مدرسة رام الله الثانوية في العام الدراسي 1963-1964. أنهى دورة في الإخراج الصحفي سنة 1971 في لندن. ثم درس الرسوم المتحركة لمدة سنة (1976–1977) في لندن. وعمل خطاطاً ورساماً في جريدة الدستور الأردنية (1967–1974). كذلك عمل مشرفاً فنياً في عدد من المجلات والصحف العربية في لندن. ومنذ عام 1980 عمل مديراً للقسم الفني في مؤسسة البيان الصحافيَّة في دُبَيّ، حتى سنة 1990. عاد إلى العمل كرسام كاريكاتور في جريدة الدستور الأردنية منذ مطلع عام 1990 حتى وفاته في 2012.

 الممثل محمود صايمة
محمود عبد الرحمن محمود صايمة (1961- 2011) ممثل أردني فكاهي اشتهر بأداء شخصية (حمدي) في المسلسل الكوميدي العلم نور، وبقي يمثل نفس الشخصية في المسلسلات اللاحقة وكان أكثر مسلسلاته الفكاهية مرتبطة مع الفنان حسين طبيشات (العم غافل) وكونا ثنائياً جميلاً، وكانت انطلاقته من على خشبة المسرح، إذ كان يهوى التمثيل منذ الصغر، وكان عضوا في فرقة «أضواء الشمال»، ومن ثم قدم العديد من المسرحيات على مسرح الهواة في مدينة إربد حتى العام 1981، إلى أن عرفه جمهوره من خلال شخصية حمدي التي أخذت من حياة محمود صايمة الوقت الكبير.
وقد أثبت للعالم ان خفة الدم والموهبة لا تقتصر على زيادة أو قلة الوزن فهو يتميز بكراكتر وروح جميلة، يعشق كرة القدم ويرى أن العمل في الصغر كالنقش بالحجر، حيث إنه لم يخجل يوماً من العمل حيث كان يعمل في صغره بائع اسكيمو وقشطة بالعسل، قدم العديد من الأعمال المسرحية والدرامية وكانت أخر أعماله المسرحية بعنوان «زووم عالمحسوم» .
وتوفي يوم 20-9-2011 في مستشفى الاستقلال بعمان بعد إصابته بذبحة صدرية. و لم يكن له تاريخ مرضي مزمن.

الممثل حسن ابراهيم
حسن إبراهيم: ممثل أردني اسمه الكامل حسن إبراهيم سمرين(من قبيلة مطير) من مواليد عام 1943و برع بتقديم دور مرزوق بمسلسل حارة أبو عواد ثم بمسلسل الشريكان مع الممثل الكوميدي موسى حجازين، وقدم دور الشيخ عفاش بمسلسل العلم نور، والعديد من المسلسلات البدوية التي ذاع صيتها في الخليج العربي، توفي في اواخر التسعينات من القرن الماضي بعد مرض لم يمهله طويلاً .

أخبار ذات صلة

newsletter