مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

نبض البلد يناقش قضية اختطاف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان

نبض البلد يناقش قضية اختطاف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا – رصد – سهل الضمور – تناولت حلقة برنامج نبض البلد التي بثت على فضائية رؤيا مساء الأحد قضية اختطاف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان .

 

واستضاف البرنامج الذي يقدمه الزميل محمد الخالدي عضو مجلس النواب الدكتور محمد كريم الزبون ، والدبلوماسي الأردني السابق موفق العجلوني ، بالاضافة الى استاذة القانون الدولي الدكتورة ميساء بيضون .

 

وقال النائب محمد الزبون ان تاثير اختطاف السفير الاردني في ليبيا فواز العيطان سلبي وغير ايجابي ، مشيرا الى ان هنالك تقصير قبل الاختطاف من حيث الاجراءات الأمنية ، بحيث ان مسؤولية الحماية يجب ان تكون من قبل الدولة المضيفة .

 

وأضاف الزبون انه يتوجب على كل دولة حماية السفير ةفي حال مقدرتها يجب أن لا تقبل اوراق اعتماد ، مضيفا : " نأمل من الحكومة الليبية بذل ما بوسعها للافراج عن السفير ونتمنى للشعب والحكومة الليبية الاستقرار لليبيا " .

 

واستطرد قائلا : " نتمنى أن تنحسر النفاوضات بين الحكومة الاردنية والحكومة الليبية  ولو كان الأمر مقتصر بين الدولتين لكان اسهل ولكن هناك طرف ثالث" .

 

واشار النائب الزبون الى ان الاتفاقية التي اقرتها الحكومة الليبية بشأن تبادل السجناء لا تنطبق على السفير المختطف لأنه دبلوماسي وليس سجينا ، مشددا على ثقته بجهود جلالة الملك والحكومة في سبيل اطلاق سراح العيطان ، الا انه طالب وزير الخارجية ناصر جودة بمزيد من الاهتمام بهذه القضية .

 

من جانبه أكد الدبلوماسي السابق الدكتور موفق العجلوني ان الأردن عصي على هذه الاعمال ولن يتأثر ، وهناك اهتماما من جلالة الملك شخصيا بقضية الاختطاف.

وأضاف العجلوني : " نحن قلقون على صحة وحياة السفير المختطف من قبل جماعة خارجة عن القانون" ، مشددا على ان الأردن ليس طرف في النزاع الداخلي في ليبيا .

 

وأشار العجلوني الى ان السفير العيطان كان يساعد الليبيين أكثر من متابعته المصالح الأردنية ، مشددا على ان الهدف الان هو سلامة السفير ووجب عودته الى الأردن دون ابتزاز .

 

وقال الدكتور موفق العجلوني في معرض حديثه عن جهود وزارة الخارجية في قضية العيطان : " منذ وصول خبر اختطاف السفير العيطان تم تشكيل غرفة عمليات في وزارة الخارجية وعملت على اجراء اتصالات مكثفة مع كل المعنيين في قضية اختطافه  في الأردن وفي ليبيا " ، مشددا على انه إذا استدعى الأمر يجب ان يذهب وزير الخارجية ليكون موجود مع الحكومة الليبية .

 

وبخصوص اتفاقية تبادل المعتقلين والسجناء بين الأردن وليبيا ، قال العجلوني : "  اجرينا اتفاقيات مع العديد من الدول بخصوص تبادل المساجين والسفير لا يقارن بالسجناء" ، مشددا على ان الحكومة الليبية المسؤولة المباشرة للتفاوض مع هذه الجماعة " .

 

من جهتها أكدت استاذة القانون الدولي الدكتور ميساء بيضون انه يجب على كل دولة ان لا تقبل اعتماد السفير في حال عدم مقدرتها على توفير الحماية له ، مشددة على انه لم يرد نص صريح في القانون الدولي بأن الحماية مشتركة بين الدولتين وإنما على الدولة المستضيفة .

 

وأضافت بيضون انه لا يجب أن يكون التفاوض مع الجهة الخاطفة ويجب على الأردن مخاطبة الحكومة الليبية.